الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا: الهواتف المحمولة سبب استهداف جنودنا بإقليم دونيتسك

الأربعاء 04/يناير/2023 - 05:42 ص
أثار الدمارفى إقليم
أثار الدمارفى إقليم دونيتسك

كشفت وزارة الدفاع الروسية، عن إحصائية جديدة لقتلى الهجوم الأوكراني على مدينة ماكيفكا في إقليم دونيتسك، عشية العام الجديد.

وقالت وكالة "رويترز" نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية، إن 89 جنديًا لقوا حتفهم في هجوم أوكراني على مدينة ماكيفكا بإقليم دونيتسك، مشيرة إلى أن السبب الرئيسي فى الهجوم هو استخدام القوات للهواتف المحمولة بشكل غير مصرح به.

 

استخدام القوات الروسية للهواتف المحمولة 

 

وأضافت الوزارة في بيان، أنه من الواضح أن السبب الرئيسي لما حدث هو التشغيل والاستخدام المكثف للهواتف المحمولة من جانب الأفراد في منطقة بمرمى نيران أسلحة العدو، خلافًا للحظر المفروض، وأوضحت أن ذلك سمح للعدو بتتبع وتحديد إحداثيات مواقع الجنود لتوجيه ضربة صاروخية.

وأثارت الضربة التي وقعت بعد منتصف ليلة رأس السنة، على مدرسة تم تحويلها إلى ثكنة عسكرية في مدينة ماكيفكا، غضب القوميين الروس الذين شككوا في الاستراتيجية العسكرية المستخدمة.

 

4 صواريخ من قاذفات "هيمارس" الأمريكية الصنع سقطت على المبنى

 

وكانت موسكو قد ذكرت في وقت سابق أن 63 جنديًا روسيًا لقوا حتفهم، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن 4 صواريخ من قاذفات "هيمارس" الأمريكية الصنع سقطت على المبنى، ونتيجة انفجار الرؤوس الحربية لصواريخ هيمارس انهارت أسقف المبنى.

وأضافت في بيانها على تطبيق تيليجرام، أن لجنة تحقق في ملابسات الهجوم، وأشارت الوزارة إلى أنها شنت ردًا على ذلك بضربات جوية على مركز للعتاد بالقرب من محطة سكة حديد "دروزكيفكا" في دونيتسك، ما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 200 عسكري أوكراني، وتدمير 4 قاذفات هيمارس وأكثر من 800 صاروخ.

من جانبه قال كيريلو تيموشينكو، مساعد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن شخصين أصيبا في الهجوم على دروزكيفكا، الذي دمر ملعبًا لهوكي الجليد.

وفى وقت سابق، كشفت الحكومة البريطانية أنها منحت أوكرانيا أكثر من 1000 جهاز للكشف عن المعادن، و100 معدة لإبطال مفعول القنابل والمساعدة في تطهير حقول الألغام، وذلك في أحدث دعم عسكري تتلقاه العاصمة الأوكرانية كييف في الصراع مع روسيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس في بيان، إن استخدام روسيا للألغام الأرضية واستهداف البنية التحتية المدنية يؤكد القسوة المروعة لهجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف أن هذه الحزمة الأخيرة من الدعم البريطاني ستساعد أوكرانيا على تطهير الأراضي والمباني بأمان، بينما تستعيد أراضيها.