الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية

المهندس عبد المطلب عمارة : أراضي المستثمر الصغير تعود مجددًا.. وقريبًا تفعيل الشراكة مع المطورين في الإسكان الاجتماعي

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 10:26 ص

بالتزامن مع التحديات الاقتصادية على المستويين المحلي والعالمي، تظل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة واحدة من المؤسسات التي تحرص على منح تيسيرات في أثناء التحديات لتخفيف الأعباء عن كاهل المطورين والإسراع من عملية التنمية والتطوير.

 المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة – نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية وتطوير المدن

لا توجد مشكلات في خروج أموال الاستثمارات الأجنبية من مصر ما دامت قد  دخلت بصورة رسمية

وكشف المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة –نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية وتطوير المدن– عن العديد من التيسيرات التي تتم دراستها حاليًّا لمنحها للمستثمرين خلال الفترة المقبلة، وكذلك العديد من الفرص الاستثمارية للأفراد والمطورين.

طرح أراضٍ بالتقسيط على 10 سنوات

وقال المهندس عبد المطلب ممدوح إنه جارٍ صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة بمد أجل السداد والتقسيط للأراضي المزمع طرحها، بحيث يتم طرح أراضٍ بالتقسيط على 10 سنوات مقارنة بالأنظمة الحالية التي تتراوح بين 3 سنوات دون فوائد و7 سنوات بالفوائد، بجانب قيام الهيئة بدراسة طلب شركات المقاولات بمد مدة تنفيذ المشروعات 6 شهور جديدة.

مد مدة تنفيذ المشروعات لشركات المقاولات 6 شهور جديدة

وأوضح أنه تجري دراسة دخول القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالتعاون مع هيئة المجتمعات، بحيث يقوم المطور بتنفيذ مشروعات إسكان اجتماعي مقابل الحصول على أراضٍ مميزة لتنفيذ مشروعات استثمارية، مشيرًا إلى أن التعاون بين القطاعين العام والخاص في مشروعات الإسكان الاجتماعي هو تنفيذ لتوجيهات الدولة بدعم المشاركة.

الطروحات الجديدة

وقال المهندس عبد المطلب ممدوح إن الهيئة توفر أراضي لتلبية جميع احتياجات المطورين، فيتم الإعلان عن طرح قطع الأراضي بنظام التخصيص على موقعها الإلكتروني بداية من يوم 1 إلى يوم 15 من الشهر.
وأوضح أن الهيئة تستعد لطرح أراضٍ ضمن مشروع «بيت الوطن» ووحدات سكنية بالدولار للمصريين والأجانب، بجانب طرح إعلانات حجز الوحدات السكنية بمشروعات متنوعة قريبًا.

ولفت إلى أن الهيئة تدرس حاليًّا إتاحة أراضٍ للمستثمر الصغير ودعم المطور والمقاول الصغير، وذلك تلبية لمطالب الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل قطاعًا عريضًا من قطاع الإنشاءات والتطوير العقاري.
وأكد أن جميع الأراضي للمطور الصناعي متاحة بنظام التخصيص المباشر في كل المدن الجديدة، ومنها «العلمين الجديدة» التي تلقى طلبًا من المطورين الصناعيين في الفترة الحالية، بجانب توافر أراضٍ بـ«أكتوبر الجديدة» لنحو 270 فدانًا صناعيًّا، وأيضا في مدينتي «السادات» و«العاشر من رمضان».

ولفت نائب رئيس الهيئة إلى أن الأراضي المخصصة للأفراد بالمدن الجديدة سيتم طرحها بنموذج للبناء الخارجي، وذلك لضمان النسق المعماري والوجه الحضاري لمباني الأفراد.

الفرص والجيل الرابع

إتاحة فرص استثمارية وتنموية بجنوب العلمين الجديدة.. وافتتاح فرع «النادي الأهلي» قريبًا

وأوضح أن المدن الجديدة –وخاصة الجيل الرابع– مليئة بالعديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات، فمدينة «العلمين الجديدة» –على سبيل المثال– بها العديد من الفرص العقارية والسياحية والخدمية والزراعية والصناعية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 150 ألف فدان، وتبلغ مساحة المرحلة الأولى الجاري العمل عليها وتنميتها 48 ألف فدان.

وأوضح أنه سيتم قريبًا طرح فرص استثمارية وتنموية بجنوب المدينة التي تتمتع بعدة فرص، منها فرص بالقطاع الزراعي، لافتًا إلى أنه تمت تنمية 7000 فدان في الطريق الساحلي بمشروعات كبرى تم الإعلان عنها، مثل الداون تاون والمدينة التراثية، كما تم تشغيل الجامعة الأهلية والأكاديمية العربية.

نركز على خلق أنشطة.. منها المعارض والفعاليات لتشغيل مدينة «العلمين الجديدة» طوال أيام السنة

ولفت إلى أن «النادي الأهلي» سيفتتح فرعًا قريبًا بعد أن تم تخصيص 43 فدانًا له لإقامة الفرع الخامس للنادي، وهي الأرض التي كان قد تم تخصيصها لـ«نادي سموحة» ولم يتم استكمال الإجراءات.

وأشار إلى أنه يتم التركيز على خلق أنشطة بمدينة العلمين لجعلها نموذجًا للمدن المستدامة التي تعمل طوال أيام السنة، وليس في الصيف فقط، ويتم التفكير في إقامة معارض في فصل الشتاء.

وأضاف أنه سيتم التعاون مع أكبر المكاتب الاستشارية لتوضيح الاستثمار الأمثل في القطاع التجاري بالمنطقة البحرية بالمدينة التي تمتلك مقومات كبرى لجذب الاستثمارات.

وبالحديث عن توسعات المدن والمحافظات القائمة، قال المهندس عبد المطلب ممدوح: «على سبيل المثال، مدينة «الإسكندرية الجديدة» تعد امتدادًا لمحافظة الإسكندرية التي لا يوجد بها امتدادات وتوسعات، وتم تنفيذ مشروع مدينة «صواري» بها على مساحة 417 فدانًا، وحقق المشروع إقبالًا كبيرًا».

وقفنا طرح 100 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعي لحين مراجعة الأسعار

تنفيذ 69 عمارة وكومباوند سكنيًّا وفيلات بـ«الإسكندرية الجديدة».. وبدء التسليم في يناير 2024

وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع تبلغ مساحتها 120 فدانًا، تم فيها بناء 69 عمارة وكومباوند سكنيًّا و310 فيلات، ومن المقرر تسليم الشقق بداية من 24 يناير 2023، والفيلات في آخر يونيو 2023.
وتابع بأنه فيما يتعلق بالمشروعات السكنية بالجيل الرابع فإن 60% من الوحدات المطروحة بالعلمين تم بيعها وتسليم جزء كبير منها، وبالنسبة لـ«المنصورة الجديدة» ففي البداية كانت مبيعاتها 100 مليون في أول سنة، وهي مبيعات ضعيفة، ثم تضاعفت لتصبح في ثاني سنة 450 مليونًا، وسجلت المبيعات العام الجاري 950 مليون جنيه.

مبيعات «المنصورة الجديدة» ارتفعت بنسبة 850%.. وسجلت العام الجاري 950 مليون جنيه

وعن تسهيل الإجراءات للاستثمارات الأجنبية والتغلب على مشكلة تسهيل دخول الأموال وخروجها من البلاد، قال نائب رئيس الهيئة إن هناك إجراءات مميزة تمت في ذلك الصدد، وذلك لتحفيز الاستثمارات الأجنبية ومنحها الثقة، وما دامت الأموال قد دخلت عبر البنوك فمن الممكن خروجها مرة أخرى بنفس الصورة الرسمية.

وأوضح عمارة أن المستثمر السعودي ينطبق عليه نظام التخصيص المباشر للأراضي دون مزاحمة.

السياحة والصناعة

وقال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية إنه فيما يخص قطاعي السياحة والصناعة اللذين يعدان أنشطة ذات طبيعة متشابكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، فإن تبعية هيئة التنمية الصناعية لوزارة الإسكان، ولا صلة لهيئة المجتمعات بها، فالجهتان تابعتان للوزارة، وكل جهة منهما لها رئيس ومجلس إدارة مستقل.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالتطوير الصناعي فالمطور مرتبط بنظام وأسلوب تخصيص، ويستطيع البدء في مشروعه وتمويله بمجرد التخصيص والتسلم، ولكن يجب أن يتم تسجيل المصنع، وبالنسبة للمطور صاحب الأرض الصناعية فيمكن له تسجيلها على مرتين.

الإسكان الاجتماعي

وأوضح أنه تم وقف طرح 100 ألف وحدة إسكان اجتماعي بالمرحلة السادسة، وذلك في ضوء الأوضاع الحالية التي تصعِّب من إمكانية التسعير، وتم تأجيل عملية الطرح لمدة شهر لحين دراسة الأوضاع واستقرار السوق.

الانتهاء من تنفيذ محطة صرف صحي بتكلفة 5 مليارات جنيه بـ«القاهرة الجديدة» أغسطس المقبل

وأوضح أنه سيتم تكرار تجربة المستثمر الصغير التي –رغم نجاحها في «الشيخ زايد»– لم تنجح في «القاهرة الجديدة»، ولكن سيتم طرح أراضٍ مجددًا لتلبية احتياجات شريحة كبيرة من المستثمرين ممن يبحثون عن أراضٍ بين 500 و1000 متر.

وردًّا على تساؤلات بتكرار انقطاع المياه ومشكلات الصرف الصحي بـ«القاهرة الجديدة» قال نائب رئيس هيئة المجتمعات إنه جارٍ إنشاء محطة صرف صحي بتكلفة 5 مليارات جنيه، ستقوم بحل كل المشكلات التي تواجهها المدينة، ومن المقرر الانتهاء منها في أغسطس 2023.