الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

12 شركة حكومية جاهزة للطرح فى البورصة والإعلان عنها خلال أسبوعين

السبت 28/يناير/2023 - 05:57 م
رئيس البورصة ورئيس
رئيس البورصة ورئيس بنك مصر

تعلن الحكومة خلال أسبوعين عن أسماء شركاتها الجاهزة للطرح في البورصة المصرية خلال العام الجاري 2023، وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وكشف التقرير السنوى للبورصة المصرية عن حصاد 2022، عن جاهزية 12 شركة  للطرح في البورصة المصرية، ما يساهم في تنشيط السوق وجذب مستثمرين جدد.

 

 4 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص منها في البورصة المصرية بشكل فوري

 

وكان رئيس البورصة، رامي الدكاني، قد قال في تصريحات سابقة، إن هناك 4 شركات حكومية جاهزة لطرح حصص منها في البورصة المصرية بشكل فوري، وهم: بنك القاهرة، ومصر لتأمينات الحياة، والحفر المصرية، وإيلاب التابعة لقطاع البترول.

وتوقَّع رئيس البورصة، رامى الدكانى، قيد وطرح حصص في 8 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والتي تضم شركات: إنبي للبترول، ومصر للتأمين، وبنك الإسكندرية، وميدور، وإيثيدكو، وأسيوط لتكرير البترول، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة.

 

مدبولى: خلال أقل من أسبوعين سيتم إعلان خطة طرح الشركات في البورصة في 2023

 

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن القطاع الخاص هام للغاية وتتم مناقشة كيفية تنشيط البورصة المصرية، وفى خلال أقل من أسبوعين سيتم إعلان خطة طرح الشركات التي سيتم طرحها في البورصة في 2023.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء فى تصريحات على هامش جولة تفقدية لمدينة حدائق العاصمة، إن الحكومة تعمل على توفير جميع التيسيرات الممكنة للقطاع الصناعي، وأوضح أنه وجه وزير المالية بصرف دعم الصناعات بداية من العام المقبل، وأن جميع المصانع عادت للعمل بكامل طاقتها، وجار العمل على إحداث وفرة للخامات ومستلزمات الإنتاج، مضيفا أن مبادرة دعم الصناعة والزراعة بفائدة 11%؜ سيتم تفعيلها الأسبوع المقبل.

 

توقعات باستقرار العملة الوطنية خلال الفترة القادمة

 

وفى تصريحاته قال رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، إنه في إطار الاخبار الإيجابية في الاقتصاد، فقد قامت واحدة من أكبر مؤسسات التصنيف الدولية العالمية بتثبيت تصنيف مصر، وهي وكالة "ستاندرد اند بورز"، والتي قالت إن الحكومة تبذل جهدا كبيرا في برامج الحماية الاجتماعية، ودعم الاقتصاد المصري، وأكد استمرار الحكومة في هذا النهج.


ولفت في ذات الإطار إلى صدور تقرير لوكالة "رويترز" تناول توقعات باستقرار العملة الوطنية خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن ذلك نتيجة لكافة الخطوات التي تتم خلال الفترة الماضية.