الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

رئيس الشعبة: ازمة التضخم وارتفاع الدولار أثرت على أسعار الأسمنت

السبت 28/يناير/2023 - 11:09 م
الدكتور أحمد شيرين
الدكتور أحمد شيرين كريم

قال الدكتور أحمد شيرين كريم رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، ان هناك حالة من التضخم كبيرة على مستوى العالم، ولدينا فى مصر ظروف تضخم خاصة ترجع الى ارتفاع سعر الدولار،  فالعملة الصعبة تدخل فى صناعة المنتجات، وهذا ادى الى زيادة  تكلفة المنتجات وبالتالى زيادة الاسعار، فاهذه الازمة اثرت على اسعار الاسمنت.

وأضاف رئيس شعبة الأسمنت،  خلال تصريحات تلفزيونية  ، أن صناعة الأسمنت تعتمد بشكل أساسي على الوقود، إذ يمثل 70% من التكلفة، حيث يتم  استيراد الفحم الحجرى والبترولى  من الخارج لاستخدامه كوقود، وهناك بعض المصانع تعمل ببعض الوقود المحلى ولكن نسبته قليلة، وهناك عناصر كثيرة  اخرى مستوردة مثل شكائر الاسمنت وقطع الغيار وغيرها.

اسعار الاسمنت زادت بنسبة تتراوح من 20 ل 25%

واوضح  رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، ان اسعار الاسمنت زادت بنسبة تتراوح من 20 ل 25%، وبالرغم من هذه الزيادة  التى حدثت الا انها لا تعكس التكلفة الحقيقية لصناعة الأسمنت، ونحاول امتصاص صدمة ارتفاع التكاليف على حساب ارباح شركات الاسمنت، وتوفير بدائل للوقود والتقليل من هوامش ارباح صناعة  الاسمنت.   

سعر طن الأسمنت العادل وفقًا لزيادة التكاليف من 2200 إلى 2300 جنيه

واردف، أن زيادة أسعار الأسمنت الحالية لا تعكس التكلفة الحقيقية، إذ من المفترض أن يتراوح سعر طن الأسمنت (العادل) وفقًا لزيادة التكاليف من 2200 إلى 2300 جنيه، لافتًا إلى أن الأسعار الموجودة في السوق الآن تتراوح من 1800 إلى 1900 جنيه.

لدينا فائض فى انتاج الاسمنت فالمعروض اكثر من المطلوب 

وتابع، نعمل فى ظل قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية فالايوجد تفاهم بين الشركات وبعضها، فاكل شركة لها سياستها فى التسعير والبيع والتكاليف، ولدينا فائض فى انتاج الاسمنت فالمعروض اكثر من المطلوب، ومصر لديها مصانع ضخمة بانتاجية كبيرة.  

وقال، ان الحكومة تقوم بجهود كبيرة لتخطى هذه الازمة، ونحن بحاجة الى دعم من الحكومة خلال الفترة القادمة وان تتشاور معنا فى اوجه الدعم التى فى مقدورها ان تقدمه لنا.