السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الفريق أسامة ربيع: 45.6% زيادة فى إيرادات قناة السويس

الإثنين 30/يناير/2023 - 05:43 م
الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

 قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن القناة ركيزة أساسية للأمن القومي المصري عبر العصور، وكشف عن ارتفاع حجم الإيرادات في يناير 2023 إلي 717 مليون دولار، مقارنة مع 492.3 مليون دولار فى نفس الفترة من العام السابق، بنسبة زيادة قدرها 45.6%، رغم جميع  التحديات العالمية. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة النائب اللواء أحمد العوضي، لاستعراض مشروعات الهيئة، وآفاق التنمية التي تساهم في دعم الاقتصاد المصري لارتباطها بالأمن القومي.

 

زيادة أعداد السفن إلي 1953 سفينة في يناير



ولفت الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إلي زيادة أعداد السفن إلي 1953 سفينة في يناير 2023 مقابل 1612 سفينة خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة قدرها 21.25%، كما زادتالحمولات الصافية من 95.6 مليون طن خلال عام 2022 إلي 110.6 مليون طن في يناير 2023 بزيادة  قدرها 15.7%. 

 

 استقبال مختلف أنواع السفن



وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس تستطيع استقبال مختلف أنواع السفن، ويتم العمل حاليا علي زيادة الأعماق لتكون جاهزة لاستقبال سفن لم تبني بعد.

وأشار أسامة ربيع خلال كلمته إلي خطة تطوير أسطول الهيئة من قاطرات وكراكات، قائلًا إنه تم شراء عدد 2 كراكة هم الأفضل في الشرق الأوسط، كما يتم حاليا زيادة عدد القاطرات في ضوء توجيهات القيادة السياسية، منهم 6 قاطرات قوة شد 75 طن جري استلام واحدة منهم والثانية الاسبوع القادم. 

وخلال الاجتماع استعرض الفريق أسامة ربيع، أهمية وتفاصيل مشروع توسعة وتعميق القناة من 132 كم إلي 162 كم، ومشروع إنتاج مراكب الصيد بالبحيرات المصرية، وكذا تطوير النظم البيئة في سيناء. 

وفى وقت سابق، تفقد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، شركة قناة السويس للاستزراع المائي، يرافقه عددا من قيادات الهيئة والشركة، لمتابعة سير العمل والوقوف على مستجدات أعمال التطوير بالشركة.

وحرص الفريق ربيع خلال جولته على الاطمئنان على معدلات تطوير أحواض الاستزراع السمكي، حيث انتهت الشركة بالفعل من تطوير  ٢٨٠ حوض، فيما يجرى العمل حاليًا على تطوير  ١١٢ حوض آخرين، بنسبة إنجاز بلغت  ٩١% من أعمال تطويرها بالكامل، ومن المقرر انتهاء أعمال التطوير للمرحلة الأولى بالمزرعة خلال الربع الأول من العام الجاري.