السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

وزير النقل: دراسة 3 عروض عالمية لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق

الإثنين 30/يناير/2023 - 08:04 م
وزير النقل كامل الوزير
وزير النقل كامل الوزير

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه يجرى دراسة 3 عروض قدمتها 3 شركات عالمية لرفع كفاءة وتطوير البنية الأساسية وأنظمة تشغيل الخط الأول لمترو الأنفاق (المرج - حلوان).

 

 التعاقد على شراء عدد 55 قطارا جديدا

 

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال كلمته في مجلس النواب، إنه تم التعاقد على شراء عدد 55 قطارا جديدا، وإعادة تأهيل 23 قطارا تم توريدها منذ أكثر من 30 سنة.

وأضاف أنه يتم تطوير الوحدات المتحركة عن طريق توريد 6 قطارات جديدة، وجار الاتفاق على إعادة تأهيل وتطوير 39 قطارا.

وأوضح الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه سبق الانتهاء من تنفيذ المراحل الأولى والثانية والرابعة والجزء الأول من المرحلة الثالثة (عدلي منصور -  الكيت كات) بطول 28 كيلو متر، وجار العمل في المسافة من الكيت كات إلى محور روض الفرج شمالا، وجامعة القاهرة جنوبا بطول 13،7 كم مع استكمال توريد الوحدات المتحركة.

وأضاف أنه جار تنفيذ المرحلة الثالثة جنوبًا حتى المحطة المركزية التبادلية بطول 20.4 كم وشمالا حتى قلب مدينة العاشر من رمضان بطول 16 كيلو متر، موضحا أنه تم التخطيط لرفع كفاءة الخط الثاني ( شبرا - المنيب ) بطول 22 كيلو متر.

 

التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد

 

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنه لن يتم استيراد عربات قطارات السكة الحديد، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد.

وعلق وزير النقل، على كلام أحد أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أنه في حالة عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه على التنفيذ، قائلا: لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط.

وعن انتقاد بعض النواب بشأن سحب القطارات الإسباني، واستبدالها بالقطارات الروسي والشكاوى من عدم مناسبتها للسفر مسافات طويلة، أشار وزير النقل، إلى أنه تم سحب القطارات الإسباني إلى ورش كوم أبو راضي، وتوفير روسي درجة تالتة مكيفة روسي مؤقتا.

وأعلن وزير النقل، عودة العمل بالقطارات الإسباني اعتبارا من 15 فبراير المقبل، مشيرا إلى أن القطارات الإسباني تعمل على الخطوط المصرية منذ ما يقرب من 40 عاما، قائلا: مفيش دولة في العالم بتشغل قطار المدة دي.