الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الحكومة: 20 شركة مرشحة للطرح بالبورصة الأسبوع المقبل

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 06:09 م
أصول مصر

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن أن الأسبوع المقبل سيشهد عقب اجتماع مجلس الوزراء القادم الإعلان عن الخطة التفصيلية لبرنامج طرح الشركات بالبورصة على مدار عام، مؤكدًا أن قائمة الطروحات لن تقل عن 20 شركة.


لأول مرة للمستثمرين

وأوضح خلال مؤتمر صحفي أن هذه الشركة ستطرح لأول مرة للمستثمرين، بغرض إعادة هيكلتها والتوسع في خطوط الإنتاج وزيادة رأس المال، مضيفًا أن هذه الشركات ستكون متاحة للطرح في سوق المال أو لمستثمر استراتيجي.
وشدد "مدبولي" على أن برنامج الطروحات برنامج وطني بالكامل، وليس له علاقة بقرض صندوق النقد الدولي، حيث تم الإعلان عنه قبل ذلك الاتفاق وتم إدراج برنامج الطروحات أثناء وضع وثيقة ملكية الدولة.
من جهة أخرى، كشف رئيس الوزراء عن موافقة الحكومة خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، على إضافة عدد من الأنشطة التي تسري عليها الرخصة الذهبية، بالإضافة إلى إصدار 4 رخص لعدد 4 مشروعات، وسيتم اتخاذ الإجراءات للانتهاء منها خلال فترة محددة، لافتًا إلى موافقة مجلس الوزراء قبل ذلك على منح 9 رخص ذهبية.

13 مشروعًا

وقد وافق مجلس الوزراء خلال اجتماع أمس على 13 مشروعًا لاتفاقيات التزامات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات العالمية، تمهيدًا لاستكمال الإجراءات التشريعية لاستصدار القوانين المقترحة الخاصة بها.
ووفقا للقرار، تمثلت المناطق التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول في اتفاقيات الالتزامات بنطاق الصحراء الغربية للبحث عن البترول واستغلاله في مناطق غرب وادي النطرون، وشرق سيوة، وغرب المغرة، وغرب أبو الغراديق، وعلم الشاويش شرق، وفي خليج السويس في منطقتيْ غرب عامر، وفي جنوب لاجيا.

وجاءت مناطق الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في نطاق البحر المتوسط في مناطق شمال الفيروز البحرية، وشمال رفح البحرية، وطيبة البحرية، وبيلاتريكس سيتي إيست، وشمال شرق العريش، وشمال الطابية البحرية.