الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

شهور قليلة على افتتاح حديقة تلال الفسطاط...تعرف عليها

الجمعة 03/فبراير/2023 - 03:56 م
شهور قليلة على افتتاح
شهور قليلة على افتتاح حديقة تلال الفسطاط...تعرف عليها

شهور قليلة ويتم افتتاح" حديقة تلال الفسطاط"  الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وذلك على مساحة 500 فدان اى 2.1 مليون متر مربع.

معلومات عن حديقة تلال الفسطاط

وتقع حديقة "تلال الفسطاط" بمصر القديمة  في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية، فاهى 3 أضعاف حديقة "الأزهر والحيوان والأورمان" مجتمعين.

وتحتضن الحديقة الكثير من المعالم، مثل متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، لتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر في قلب القاهرة.

أنشطة حديقة تلال الفسطاط

ويتضمن  المشروع  عددا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة، فضلا عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية، كما تتوسطها هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

حديقة تلال الفسطاط

ويضم مشروع حديقة تلال الفسطاط، 8 مناطق، منها المنطقة الثقافية التي تقع مقابلة للبوابة الرسمية للدخول الرئيسي لمشروع حديقة تلال الفسطاط على طريق صلاح سالم، وتعد المنطقة أحد المناطق المميزة، وبها محور رئيس على متحف الحضارة ويحيط به مجموعة من الساحات التي تشمل أنشطة ثقافية ومطاعم، وغير ذلك من الخدمات، كما أنه من المقرر أن تُقام بها احتفالات على مدار العام.

و تشمل المنطقة الثقافية الأعمال الخاصة بالبوابة الرسمية بطول 47 مترا بارتفاع 17 م، هذا إلى جانب عدد 4 مطاعم وكافتيريات بمسطح مبنى 216 م، و3 نوافير بمسطح 2123 م، وعدد 3 غرف طلمبات، وأعمال البنية التحتية والزراعات لمسطح 26،864 م، وهناك أكتر من 14 بوابة للحديقة (بوابات رئيسية وفرعية)، وأن الحديقة تُقام على مساحة 500 فدان معظمها مناطق خضراء، حيث تمت مراعاة أن تكون المساحات الخضراء كبيرة مقارنة بمساحة المباني.

وتطل  المنطقة الاستثمارية  بشكل رئيسى على بحيرة عين الحياة، والتى تضم مجموعة من المطاعم والكافيتريات ومولا تجاريا، ويوجد خلفها منطقة تسمح بإقامة العديد من الاحتفالات الرسمية الكبيرة، وبها جراج يسع لعدد كبير من السيارات.

حديقة تلال الفسطاط

وهناك مناطق تقع على يمين المحور الثقافي، ومنها منطقة المغامرة وبها العديد من الألعاب التي تعتمد على وجود فئات عمرية مختلفة، وبها ألعاب تخلق روح المغامرة والتنافس، كما توجد ألعاب خاصة بذوي الهمم، وتطل المنطقة على النهر الرابط بين بحيرة عين الحياة وساحة جامع عمرو بن العاص،  كما توجد بحيرة "الزهور المصرية" التي تتسع لتشمل نباتات مصرية عديدة.