السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انتعاش كبير فى الطلب العالمى على النفط والغاز

الأحد 05/فبراير/2023 - 09:39 م
انتعاش الطلب على
انتعاش الطلب على النفط والغاز

صرح فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الدولية للطاقة، بأن الاقتصاد الصيني يمكن أن يكون مهيأ لانتعاش أقوى مما هو متوقع، ما سيؤدي إلى زيادة الطلب على النفط والغاز الطبيعي.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة، في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك بعض المؤشرات الأولية من جانب الصين على أن النمو سيزداد بوتيرة أسرع من التوقعات السابقة، وسيحقق نحو نصف الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط هذا العام، والبالغة مليوني برميل يوميًا.

 

فاتح بيرول: سيرتفع الطلب العالمي على النفط وعلى الغاز الطبيعي المسال

 

وأضاف فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الدولية للطاقة، أنه ربما تكون هذه الزيادة أكبر في حال نما الاقتصاد الصيني بمعدلات أقوى مما نعتقد، وسيرتفع الطلب العالمي على النفط وعلى الغاز الطبيعي المسال.

 

سجل النفط في يناير ثالث خسائره الشهرية على التوالي

 

وسجل النفط في يناير ثالث خسائره الشهرية على التوالي، في ظل مخاوف بشأن زيادة المخزونات الأمريكية والطلب الصيني الضعيف حتى الآن، وكانت هناك حالة من الحذر بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الصيني، إذ أظهرت البيانات استمرار الضعف في أنشطة الشركات الصناعية، وكذلك في مبيعات السيارات والمنازل.

 

خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا أي نحو 2% من الطلب العالمي

 

واتفق تحالف أوبك بلس الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول - أوبك وآخرين من بينهم روسيا العام الماضي، على خفض هدف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، أي نحو 2% من الطلب العالمي، من نوفمبر حتى نهاية 2023 لدعم السوق.

 

الحذر من ضخ كميات إضافية إلى سوق النفط إلى أن يصبح هناك دليل واضح على ارتفاع الطلب

 

وكان تحالف أوبك بلس قد قال في مذكرة الأسبوع الماضي، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها سيظلون حذرين للغاية بشأن ضخ كميات إضافية إلى سوق النفط، حتى يصبح هناك دليل على ارتفاع الطلب.

وكانت حكومات الاتحاد الأوروبي وافقت على تحديد سقف سعري على صادرات الديزل الروسي عند 100 دولار للبرميل.

وقال فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز جروب إن السوق لا تستطيع أن تقرر ما إذا كان ينبغي أن تكون في قلق بشأن الركود أو أكثر قلقًا من أن يكون مجلس الاحتياطي الاتحادي شرسًا فيما يتعلق بأسعار الفائدة.