الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع أسعار البترول العالمية العام الماضى ينعش أرباح شركات البترول الأمريكية والبريطانية

الجمعة 03/فبراير/2023 - 05:35 ص
أصول مصر


ارتفاع أسعار البترول العالمية العام الماضى ينعش أرباح شركات البترول الأمريكية والبريطانية

أدى ارتفاع متوسط أسعار البترول العالمية إلى أكثر من 100 دولار للبرميل خلال العام الماضى، والذى كان أعلى سعر منذ الأزمة المالية العالمية فى عام 2008،وتعافى الطلب على مستوى العالم منذ بداية الحرب الروسية عندما قامت بغزو جارتها أوكرانيا،  وزيادة الإنتاج بحوالى 100 برميل يوميا من البترول والغاز ليتجاوز ما يعادل  3.8 مليون برميل فى اليوم، إلى انتعاش أرباح شركات البترول الأمريكية ومنها إيكسون موبيل متعددة الجنسيات والبريطانية مثل شل المنتشرة فى العديد من الدول إلى مستويات قياسية لم تشهدها فى تاريخها. 
وذكرت قناة CNBC الأمريكية أن  صعود متوسط أسعار البترول العالمية العام الماضي ساعد على أن شركات البترول الأمريكية حققت أرباحا تجاوزت 91 مليار دولار فى عام 2022 لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق.


أرباح إكسون موبيل تتصدر شركات البترول الأمريكية


وتصدرت شركات البترول الأمريكية التى حققت أعلى الأرباح شركة إكسون موبيل التى سجلت أرباحًا قياسية بلغت 56 مليار دولار خلال العام الماضى  لتسجل أعلى مستو فى تاريخها لدرجة أن الشركة وزعت أرباح نقدية بحوالى 30 مليار دولار بفضل ارتفاع أسعار البترول والإنتاج وتعافى الطلب العالمي على الوقود.

وتصدرت أيضا شركة شل الأرباح بين شركات البترول البريطانية ومنها شركة شل التى زادت أرباحها إلى ما يقرب من 40 مليار دولار لتسجل أعلى أرباح سنوية لها على الإطلاق، مدعومة بالارتفاع الشديد في أسعار البترول والوقود الأحفوري والطلب القوي منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.


أرباح شركة البترول البريطانية شل 39.9 مليار دولار لارتفاع أسعار البترول


وأعلنت شركة البترول البريطانية شل عن أرباح معدلة بلغت 39.9 مليار دولار عن العام  الماضي بفضل ارتفاع أسعار البترول ليتفوق على أعلى أرباح حققتها فى تاريخها عندما قفزت إلى 28.4 مليار دولار فى عام  2008، ووصفتها الشركة البريطانية بإنه كان الرقم القياسي السنوي للشركة، كما أنه أكثر من ضعف أرباح الشركة للعام السابق2021 بأكمله والتى بلغت حوالى 19.29 مليار دولار.


وتعد شركة إيكسون موبيل الأمريكية من أكبر شركات البترول والغاز العالمية والمدرجة فى بورصة نيويورك ومقرها الرئيسي فى مدينة إيرفينج بولاية تكساس بينما مقر شركة شل البريطانية لندن ومدرجة فى بورصة لندن وأيضا فى بورصة يورونيكسيت الأوروبية.

  
زيادة أسعار البترول ترفع قيمة أسهم شركة شل


وكان المحللون في استطلاع أجرته المراكز البحثية العالمية أن يبلغ صافي أرباح شركة شل البريطانية عن العام 2022 حوالى 38.3 مليار دولار بينما أعلنت الشركة عن أرباح معدلة بقيمة 9.8 مليار دولار خلال الربع الماضى مع زيادة أسعار البترول لترفع أسعار أسهم الشركة المدرجة في لندن بنحو 1% منذ بداية العام.
كما أعلنت الشركة عن برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة 4 مليارات دولار رغم إنها توقعت الشهر الماضى أن تتكبد خسائر بقيمة ملياري دولار للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022 نتيجة للضرائب الجديدة في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.


نتائج شركة إكسون موبيل تتفق مع الأرباح السنوية التاريخية لشركات البترول الأمريكية العملاقة


وجاءت نتائج شركة إكسون موبيل على خطى الأرباح السنوية التاريخية لشركات البترول الأمريكية العملاقة ومنها شيفرون، حيث من المتوقع أن تحقق أكبر شركات النفط والغاز في الغرب أرباحًا مجمعة بنحو 200 مليار دولار للعام الحالى مع استمرار ارتفاع أسعار البترول فوق  80 دولار للبترول.

وارتفعت أسعار البترول مع انخفاض الدولار الذي تراجع بفعل مؤشرات على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، مما هدأ المخاوف من أن أكبر مستهلك للنفط في العالم قد يواجه ركودًا بسبب ارتفاع أسعار الفائدة مما ساعد على خفض مؤشر الدولار، ودعم أسعار النفط، إذ يجعل انخفاض الدولار البترول أرخص بالنسبة للمشترين الذين يتعاملون بعملات أخرى.