الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل تستوعب سوق المال 20 طرحًا في عامٍ واحد؟

الإثنين 06/فبراير/2023 - 08:11 ص
أصول مصر

يرى خبراء سوق المال أن البورصة أصبحت قادرة على استيعاب الطروحات الحكومة الجديدة المقرر قيدها وطرحها في سوق المال خلال العام الجاري، متوقعين جذبها لشرائح جديدة من المستثمرين عقب الطرح. 
أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي عن خطة الحكومة للطروحات الجديدة خلال العام الجاري والذي قد يصل عدد الشركات خلالها إلى 20 شركة. 
 

برايم: تدني أسعار الأسهم تزيد من جاذبية سوق المال للاستثمار 
 

قال محمد ماهر، رئيس مجلس إدارة برايم القابضة للاستثمارات، إن السوق متعطشة للطروحات الجديدة في ظل تدني الأسعار الحالية للأسهم أيضا والتي تجعل من سوق المال جاذب للاستثمار من بين بدائل استثمارية عديدة في الوقت الراهن. 


وتوقع أن تجني البورصة المصرية ثمارها من تلك الطروحات خلال العام الجاري، موضحا أن البورصة قادرة على استيعاب أي طرح خلال الفترة الحالية في ظل الأداء الجيد الذي تنتهجه منذ اكتر من 8 أشهر. 
وأشار إلى أن هناك مستثمرين في انتظار الطروحات الجديدة سواء الخاصة أو الحكومية وبالأخص الثانية لقدرتها على جذب المستثمر الأجنبي إليها أيضا. 
 

العربي الأفريقي: السوق مؤهل لاستكمال صعوده بدعم الطروحات الجديدة 
 

من جانبه قال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لإدارة الاستثمارات، إن حديث رئيس مجلس الوزراء عن تفاصيل خطة الطروحات الجديدة للبورصة المصرية يرفع من ثقة المستثمرين في سوق المال ومن شأنه جذب شريحة جديدة خلال الفترة المقبلة. 
أوضح أن السوق كسر مستويات قياسية منذ الربع الأخير من 2022 ليكمل في اتجاهه الصاعد منذ بداية العام الجاري 2023، متوقعا أن يستوعب السوق الطروحات المقرر قيدها وطرحها خلال العام نظرا لأدائه الجيد الذي أثبت قدرته على الصمود أمام العديد من التحديات خلال الفترة المنقضية.
وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن الخطة التفصيلية لبرنامج طرح الشركات بالبورصة على مدار عام، مؤكدًا أن قائمة الطروحات لن تقل عن 20 شركة.
وأشار إلى أن هذه الشركة ستطرح لأول مرة للمستثمرين، بغرض إعادة هيكلتها والتوسع في خطوط الإنتاج وزيادة رأس المال، مضيفًا أن هذه الشركات ستكون متاحة للطرح في سوق المال أو لمستثمر استراتيجي. 
وشدد "مدبولي" على أن برنامج الطروحات برنامج وطني بالكامل، وليس له علاقة بقرض صندوق النقد الدولي، حيث تم الإعلان عنه قبل ذلك الاتفاق وتم إدراج برنامج الطروحات أثناء وضع وثيقة ملكية الدولة.