الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لتحويل مسار الاقتصاد نحو التعافى

البنوك الصينية تضخ قروضً للشركات بـ 719 مليار دولار فى يناير

الأحد 12/فبراير/2023 - 11:09 م
بنك الشعب الصينى
بنك الشعب الصينى

ضخت البنوك العاملة في الصين قروضًا جديدة قياسية خلال يناير الماضى، بضغط من السلطات التى حثتها على إقراض المزيد للشركات.

وأقرضت المؤسسات المالية 4.9 تريليون يوان - 719 مليار دولار، الشهر الماضي، أي أعلى من تقديرات خبراء الاقتصاد عند 4.2 تريليون يوان، ومقارنة مع 3.98 تريليون يوان في الشهر نفسه من العام الماضى.

وقال بنك الشعب الصيني إنَّ تقديم القروض دفع التمويل الإجمالي إلى 5.98 تريليون يوان في يناير، متجاوزًا تقديرات الاقتصاديين، وكذلك ارتفع مؤشر المعروض النقدي 12.6% على أساس سنوي في أسرع وتيرة منذ أبريل 2016.

وتتجه البنوك إلى زيادة الإقراض في مستهل العام نظرًا لحصص القروض الوفيرة التي تسعى للاستفادة منها، وهي تفضل الإقراض بداية العام لجني المزيد من الأرباح.

ونمت القروض بشكل قوي مطلع العام الجاري، بعد أن حث البنك المركزي ولجنة تنظيم البنوك، المصارف على التعجيل بتقديم الائتمان ببداية العام، في إطار جهود الحكومة لتحويل مسار الاقتصاد نحو التعافي.

 

تباين مثير للاهتمام بين قروض الشركات والأسر

 

وأظهرت البيانات زيادة القروض الممنوحة للشركات، وانتعاش إصدار الشركات للسندات، رغم حصول المستهلكين على قروض أكثر في يناير مقارنة مع ديسمبر لكنَّ طلبهم على التمويل انخفض على أساس سنوي.

قال تشيوي تشانج، رئيس وكبير الاقتصاديين لدى "بين بوينت آسيت مانجمنت" إنه يوجد تباين مثير للاهتمام بين قروض الشركات والأسر، وتحسن الطلب على قروض الشركات بسرعة مع انتعاش الطلب المحلي، لا سيما في قطاع الخدمات لكنَّ معدل البطالة ما يزال مرتفعًا، مما يبقي ثقة القطاع العائلي ضعيفة.

وأظهرت أحدث استطلاعات مديري المشتريات أنَّ نشاط التصنيع والخدمات توسّع للمرة الأولى خلال أربعة أشهر، وارتفع السفر والإنفاق خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وفي ظل ضعف الإقراض الاستهلاكي، وعدم تحقق التعافي الكامل في سوق العقارات، رجح خبراء اقتصاديون أن يحافظ بنك الشعب الصيني على موقف السياسة النقدية الداعم.

ومن المتوقع أن يبقي بنك الشعب الصيني على سياساته التيسيرية على المدى القريب، فيما يتعلق بضخ السيولة ومنح الائتمان لترسيخ الانتعاش، ومع ذلك يُفترض أن يكون احتمال خفض الفائدة الوشيك قد تراجع، بحسب ما كتب الاقتصاديون لدى "سيتي جروب" في مذكرة بحثية.