الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: مبادرة فحص المقبلين على الزواج تستهدف المصريين والمقيمين فى مصر

الأحد 26/فبراير/2023 - 07:23 م
مبادرة فحص المقبلين
مبادرة فحص المقبلين على الزواج

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن فحص 1653 شابا وفتاة خلال اليوم الأول من العمل بمبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، تحت شعار 100 مليون صحة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن محافظات "الشرقية، القاهرة، الجيزة، البحيرة، سوهاج، الغربية، والمنوفية، شهدت أعلى نسب تردد على مراكز ووحدات تقديم خدمات المبادرة.

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين والمقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي واستخراج الشهادة الصحية، وقال إنها تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل، أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

 

 خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 302 مركز ووحدة طبية



وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أن خدمات المبادرة يتم إتاحتها في 302 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية طوال أيام الأسبوع، ماعدا الجمعة، وذلك بداية من التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، لافتًا إلى توافر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، وممرض، وفني معمل.

 

الكشف عن الأمراض غير السارية



فيما قال الدكتور وائل عبدالرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إن الفحوصات الطبية التي تتيحها المبادرة تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية - السكر، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية - فيروس بي، وفيروس سي، وفيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم، وRh، وهيموجلوبين، وكذلك التحليل الخاص بالثلاثيميا.

 

 منع انتقال العدوى للطرف الأخر


وأضاف أنه في حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة، وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية، والأمراض المعدية.

وأشار إلى أن المبادرة تشمل أيضًا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

 

التثقيف حول العلاقة الزوجية السوية



من جانبه قال الدكتور وائل عبدالرازق، إن خدمات التثقيف الصحي تتضمن المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف حول العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلًا عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

وخصصت وزارة الصحة والسكان الخط الساخن 15335 أو زيارة الموقع الإلكتروني:
‏www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي - فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن، للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالمبادرة.