الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الولايات المتحدة تمد أوكرانيا بشحنة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 350 مليون دولار

الإثنين 20/مارس/2023 - 05:49 م
مساعدات عسكرية لأوكرانيا
مساعدات عسكرية لأوكرانيا

كشف وزير الخارجية الأميركي، أنتونى بلينكن، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 350 مليون دولار لأوكرانيا.

ووافق الاتحاد الأوروبي أيضًا على تخصيص مليارَي يورو لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

 

تجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي

 

وخلال اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وافق التكتّل على خطة عمل من 3 مراحل لتزويد القوات الأوكرانية بما لا يقلّ عن مليون قذيفة من عيار 155 ملم، وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي، التي اقترب بعضها من النفاد.

ويضع الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع اللمسات الأخيرة على خطّة بقيمة ملياري يورو لتمويل مشتريات مشتركة من ذخيرة المدفعية التي تحتاجها أوكرانيا بشدّة لمواجهة هجوم القوات الروسية.

ومن المفترض أن يُتيح المشروع تزويد القوات الأوكرانية بما لا يقل عن مليون قذيفة عيار 155 ملم، وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتّحاد الأوروبي، التي اقترب بعضها من النفاد.

وبذلك يستجيب الاتحاد الأوروبي لنداء عاجل وجهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 9 مارس حيث تعمل قواته على الحد من قوتها النارية بسبب نقص الذخيرة.

وفى وقت سابق، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج في موسكو، بما أسماه سياسة أميركا لاحتواء روسيا والصين.

وأشار إلى أن تلك السياسة تأخذ طابعا حادًا غير مسبوق، وفي مقالة نشرته صحيفة الشعب الصينية وصحيفة رَسيسكايا جازيتا الروسية، أشاد بوتين باستعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد التسوية في أوكرانيا.

 

بوتين: العلاقات بين موسكو وبكين في قمتها

 

وقال بوتين في المقال إن العلاقات بين موسكو وبكين في قمتها، وسيتم مواصلة تعزيزها، لافتا إلى أن زيارة رئيس الصين لروسيا تجسد الطابع الخاص للشراكة بين البلدين.

وذكر بوتين في مقال لصحيفة الشعب اليومية الصينية: نحن ممتنون للموقف المتوازن لجمهورية الصين الشعبية فيما يتعلق بالأحداث التي تجري في أوكرانيا، ولفهمهم خلفيتها وأسبابها الحقيقية، ونرحب باستعداد الصين للعب دور بناء في حل الأزمة.

وتوقع فلاديمير بوتين أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين 200 مليار دولار هذا العام، مضيفا: هذا رقم قياسي جديد، ونتوقع بأن الهدف البالغ 200 مليار دولار الذي حددناه مع الرئيس شي جين بينج لن يتم تجاوزه في عام 2024 بل هذا العام.