الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين: روسيا ستلغى 20 مليار دولار ديونًا على أفريقيا وستمدها بالحبوب مجانًا

الإثنين 20/مارس/2023 - 06:32 م
بوتين
بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستلغي ديونًا على الدول الأفريقية بقيمة 20 مليار دولار، وذلك وفقا لما نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وأضاف بوتين أن روسيا لطالما منحت وستعطي الأولوية للتعاون مع البلدان الأفريقية، وذكر أن بلاده سترسل الحبوب إلى أفريقيا بالمجان إذا لم يتم التوصل إلى تمديد اتفاق الحبوب خلال 60 يومًا، وأكد على قبول تمديد اتفاق الحبوب إذا تم تنفيذه بالكامل، وفقًا لرويترز.

 

بوتين: 45% من إجمالي كمية الحبوب المصدرة من أوكرانيا وصلت إلى الدول الأوروبية و3% فقط إلى إفريقيا

 

وأشار إلى أن من أصل 820 سفينة غادرت موانئ أوكرانيا لم يصل لأفريقيا سوى 3 ملايين طن من الحبوب، قائلًا إن نحو 45% من إجمالي كمية الحبوب المصدرة من أوكرانيا وصلت إلى الدول الأوروبية، و3% فقط إلى إفريقيا.

 

 موسكو تعتزم تعليق مشاركتها في مبادرة البحر الأسود لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية

 

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تعتزم تعليق مشاركتها في مبادرة البحر الأسود لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية، حال عدم إحراز تقدم تنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة فيما يتعلق بتصدير المنتجات الزراعية الروسية.

 

شروط روسيا لاستمرار المشاركة فى مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب

 

وحسب البيان الصادر عن الوزارة، سيتم اتخاذ القرار بشأن تمديد المبادرة استنادا على التقدم المحرز في تنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة، والتي تشمل إعادة ربط مصرف "روسيلخوزبنك" بنظام الدفع الدولي "سويفت"، واستئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات، ورفع القيود المفروضة على التأمين وإعادة التأمين، ورفع الحظر المفروض على الوصول إلى الموانئ، وإعادة تشغيل خط أنابيب مادة الأمونيا من روسيا إلى ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود، وإلغاء الحظر المفروض على الأصول الأجنبية، وحسابات الشركات الروسية المعنية بإنتاج ونقل المواد الغذائية والأسمدة.

 

بوتين: روسيا ستلغى 20 مليون دولار ديونًا على أفريقيا وستمدها بالحبوب مجانًا 

 

واشار البيان إلى أنه "بدون إحراز تقدم في تنفيذ هذه الشروط، والتي كان ينبغي تنفيذها في إطار مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة، سيتم تعليق مشاركتنا في مبادرة البحر الأسود".