الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

المالية تلزم 200 شركة بتوحيد أسس ومعايير حساب ضريبة الأجور والمرتبات

الإثنين 03/أبريل/2023 - 10:18 م
وزارة المالية
وزارة المالية

ألزمت وزارة المالية 200 شركة بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير حساب ضريبة الأجور والمرتبات، بعد الاطلاع على قانون الضريبة على الدخل، وعلى قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

 

التزام الشركة بتطبيق منظومة توفيق ‏أسس ومعايير حسب طريقة الأجور والمرتبات حسب كل مرحلة فرعية من مراحل الإلزام

 

وينص قرار وزارة المالية المنشور في الجريدة الرسمية، على جواز طلب تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير حساب ضريبة الأجور والمرتبات لغير الـ 200 شركة المحددة، وذلك استنادًا على قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 ولائحة التنفيذية، وعلى قانون الإجراءات الضريبي الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية، وعلى قرار وزير المالية رقم 137 لسنة 2023.

وتضمنت المادة الأولى التزام الشركة بتطبيق منظومة توفيق ‏أسس ومعايير حسب طريقة الأجور والمرتبات وفقا للتاريخ المبينة قرين كل مرحلة فرعيه من مراحل الإلزام.

 

 رسائل طمأنة للمجتمع الضريبي بنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية

 

وفي سياق متصل، وجه مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، رسائل طمأنة للمجتمع الضريبي بنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية، والذي يمثل هذا العام اكتمال المنظومة الإلكترونية الضريبية في مصر، ولفت إلى ضرورة تكاتف كل أطراف المجتمع الضريبي لإنجاح تلك المنظومة.

جاء ذلك خلال فى لقاء مع جمعية خبراء الضرائب المصرية برئاسة أشرف عبد الغني، المحاسب القانوني والخبير الضريبي، وبحضور سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، وعدد من قيادات مصلحة الضرائب وممثلي الشركات الكبرى المصرية والعالمية من مختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية، والبنوك وشركات التأمين والفنادق الكبرى، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

 

30 أبريل الجاري هو الموعد النهائي لالتزام جميع الممولين بالفاتورة الإلكترونية

 

وأكد مختار توفيق أن يوم 30 أبريل الجاري هو الموعد النهائي لالتزام جميع الممولين بالفاتورة الإلكترونية، وشدد على أنه لا نية لإعادة تأجيل هذا الموعد النهائي أو مد فترة الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وفى وقت سابق، أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية قرارًا بقواعد تنفيذ أحكام القانون رقم 18 لسنة 2023 الخاص بحزمة تحسين أجور العاملين بالدولة، وأصحاب الكادرات الخاصة، والمعاشات، التى كان قد وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وسيتم صرفها اعتبارًا من شهر أبريل الحالى.