الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الصحة»: إعداد دراسة متكاملة لتطوير منظومة التعليم الفني الصحي بالكامل

الإثنين 08/مايو/2023 - 06:40 م
وزير الصحة خالد عبد
وزير الصحة خالد عبد الغفار

وجه وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، بإعداد دراسة متكاملة لتطوير منظومة التعليم الفني الصحي بالكامل، مع تقديم جميع سبل الدعم لتطبيق آليات التطوير، لما لذلك من أهمية قصوى في الارتقاء ودعم المنظومة الصحية في مختلف جوانبها.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات لمتابعة سير العمل بمختلف الملفات، والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها لضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

 

خطة قطاع التدريب والبحوث للمعاهد الفنية الصحية

 

من جانبه صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير اطلع على خطة قطاع التدريب والبحوث فيما يخص المعاهد الفنية الصحية، لافتًا إلى تخريج 21 ألف فني صحي وتمريض كل عام في 9 شعب (المعامل، التسجيل الطبي، الأشعة، صناعة الأسنان، الأطراف التعويضية، التمريض العام، الرعاية الحرجة، صيانة الأجهزة، والمراقبين الصحيين)، وذلك من خلال 12 معهدا على مستوى الجمهورية.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن خطة القطاع تضمنت تطوير المناهج التعليمية بما يتماشى مع الاحتياجات الفعلية للمنظومة الصحية، تأهيل الكوادر الإدارية ورفع كفاءة القائمين على التدريس وزيادة أعداد الكوادر المؤهلة، رفع كفاءة المعاهد الفنية الصحية.

 

تشكيل لجنة مختصة لدراسة الاحتياجات الصحية المستحدثة عالميًّا

 

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير وجه بمراجعة المناهج الدراسية من خلال رؤساء القطاعات المعنيين ووضع خطط التطوير الخاصة بها، فضلًا عن توجيهه بتشكيل لجنة مختصة لدراسة الاحتياجات الصحية المستحدثة عالميا، لزيادة لزيادة التخصصات الدراسية في المعاهد الفنية الصحية وفقًا احتياجات المنظومة الصحية، بالإضافة إلى دراسة إنشاء جامعة تطبيقية (تكنولوجية) متخصصة للعلوم الصحية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتخريج كوادر قادرة على العمل بكفاءة داخل وزارة الصحة أو خارجها من خلال تأهيلهم لسوق العمل الخارجي.

 

 تأمين جميع الوافدين من دولة السودان

 

وأوضح أن الوزير تابع منظومة تقديم الخدمات الطبية للنازحين جراء الأحداث بدولة السودان،
موجها الشكر لجميع قطاعات والجهات المعنية من الوزارة على تقديم كل أوجه المساعدة الطبية للأشقاء من خلال المستشفيات والقوافل الطبية ومجموعات العمل من الفرق الطبية، فضلًا عن تأمين جميع الوافدين من دولة السودان، كما أكد استعداد مصر لتقديم جميع سبل المساعدة للأخوة الأشقاء من جميع الدول.

أيضًا وجه الوزير الشكر لقيادات الوزارة على مجهوداتهم في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بكفاءة وجودة خلال فترة الإجازات والأعياد السابقة، فضلًا عن تعزيز خدمات الرقابة والمتابعة على المنشآت الصحية خلال تلك الفترة.