الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الزراعة»: نقترب من توريد مليوني طن قمح.. والموسم ممتد إلى أغسطس

الإثنين 15/مايو/2023 - 12:15 ص
أصول مصر

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن أن هناك جهودا كبيرة جدا تم بذلها في ملف القمح، لافتًا إلى أن هناك مساحات كبيرة تمت زراعتها بمحصول القمح لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري.

 

توفير 10 ملايين طن قمح من أجل زيادة إنتاجية الدولة المصرية 

 

وأضاف الدكتور محمد القرش، في مداخلة تليفزيونية، أن الدولة المصرية ضاعفت الإنتاج خلال الفترة السابقة بالنسبة لزراعة الفدان، لتوفير 10 ملايين طن قمح من أجل زيادة إنتاجية الدولة المصرية من هذه السلعة الاستراتيجية.

وقال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ملف القمح يأخذ اهتماما كبيرا من الدولة المصرية، لتوفير احتياجات المواطن المصري لتأمين الاحتياجات الغذائية، مضيفًا أن المشروعات التي نفذتها الدولة كان لها مردود جيد على المواطن المصري في تلبية احتياجاته.

وتابع: نقترب من 2 مليون طن جرى توريدهم خلال الأيام الماضية، والموسم يمتد معنا حتى شهر أغسطس المقبل لزيادة، مشيرا إلى أن إجمالي ما تم توريده من القمح في العام الماضي 4.2 مليون طن.

 

الدولة المصرية وضعت سعر تحفيزي لتوريد القمح وصل إلى 1500 جنيها للأردب

 

كما أكد أن الدولة المصرية وضعت سعر تحفيزي لتوريد القمح، وصل إلى 1500 جنيها للأردب الواحد، بالإضافة إلى أن هناك محفزات أخرى تقدمها الوزارة للمزارعين الموردين.

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولة تفقدية لمتابعة موسم حصاد القمح ومصنع إنتاج البطاطس وثلاجات تقاوي البطاطس بمنطقة شرق العوينات.

وتنفذ الدولة المصرية، جهود كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية؛ خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية مثل القمح، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان.
 

موسم حصاد القمح


وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

ومن أجل تحقيق أعلى استفادة من المحاصيل المزروعة وعلى رأسها محصول البطاطس؛ تم انشاء مصنع للبطاطس النصف مقلية والمهروسة؛ كبداية لإنشاء منطقة صناعية كبرى بشرق العوينات.