الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق الاستثمارات السعودي وشركة «أكوا باور» يوقعان اتفاقيات بقيمة 3.25 مليارات دولار

الأحد 21/مايو/2023 - 07:22 م
صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات العامة

 

وقعت شركة المياه والكهرباء القابضة - بديل، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة السعودى، وشركة أكوا باور، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لتطوير وتشغيل 3 مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية بلغت 12.2 مليار ريال - 3.25 مليار دولار أميركي.

وتنتج المشاريع الجديدة طاقة إجمالية تبلغ 4.55 جيجاواط، بواقع 2 جيجاواط لمشروع "الرس 2"، و1.125 جيجاواط لمشروع "سعد 2"، و1.425 جيجاواط لمشروع "الكهفة". 

من المتوقع أن يشهد الربع الثالث من العام الحالي مرحلة الإغلاق المالي للمشاريع الجديدة بما يسهم فى توفير طاقة نظيفة لحوالي 750 ألف وحدة سكنية، حسب بيان صادر عن شركة بديل.

وتندرج المشاريع الثلاث ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة كجزء من التزام صندوق الاستثمارات العامة، لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول 2030. وفي سبتمبر، طرحت الشركة السعودية لشراء الطاقة 5 مشاريع 5 جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، تبلغ طاقتها الإجمالية 3.3 غيغاواط، وتنقسم إلى 3 مشاريع طاقة رياح في ينبع والغاط ووعد الشمال، ومشروعي طاقة شمسية في الحناكية وطبرجل.

 

استثمارات تفوق 6 مليارات دولار من الصندوق وشركائه

 

وأعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، فى وقت سابق، خلال منتدى مبادرة السعودية الخضراء على هامش قمة المناخ (COP27) التي عقدت في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ المصرية، أن المملكة وقّعت اتفاقيات لـ13 مشروعًا للطاقة المتجددة بطاقة تصل إلى 11.4 غيغاواط وباستثمارات تتجاوز 9 مليارات دولار، بما سيخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 21 مليون طن عند اكتمال هذه المشاريع.

ويعمل الصندوق السيادي السعودي حاليًا على تطوير خمسة مشاريع، بطاقة إجمالية تبلغ 8 جيجاواط، وباستثمارات تفوق 6 مليارات دولار من الصندوق وشركائه، وهي: سدير، والشعيبة 2، والرس 2، والكهفة، وسعد 2.

ووفقًا للبيان، تهدف المشاريع إلى تمكين القطاع الخاص في المملكة عبر مساهمتها بزيادة حجم المحتوى المحلي، من خلال شراء المعدات، والتوريد، والخدمات، بالاعتماد على سلاسل التوريد المحلية. 

من جانبه أكّد محمد البليهد، مدير قطاع الطاقة والمرافق في صندوق الاستثمارات العامة، أن الطاقة المتجددة تُعدُّ أحد القطاعات ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة، كجزء من مستهدف تنويع الاقتصاد المحلي ضمن "رؤية المملكة 2030".

 

محفظة «أكوا باور» للطاقة الشمسية 

 

وتضم محفظة "أكوا باور" للطاقة الشمسية في المملكة 11 مشروعًا، بقدرة إجمالية تزيد عن 12 غيغاواط. وبعد الإعلان عن المشاريع الثلاثة الجديدة، ستصل القدرة الإجمالية لمشاريع الشركة إلى 23.4 غيغاواط.

وكانت "أكوا باور" قد دخلت في نوفمبر الماضي فى شراكة مع "بديل" لإنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المملكة، بقدرة إنتاجية تفوق 2 غيغاوط. بحسب الاتفاقية، ستكون ملكية المشروع، الواقع في الشعيبة بمنطقة مكة المكرمة، بواقع 50% لكل منهما. ومن المتوقع تشغيل المشروع على مراحل آخرها نهاية 2025.

 

تحقيق الحياد الصفري بحلول 2060

 

وتسعى السعودية إلى تحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتسارعت وتيرة الوصول إلى المستهدف عبر أكثر من 60 مشروعًا في إطار مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021، وتهدف لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنويًا بحلول 2030، وزراعة 10 مليارات شجرة في كافة أنحاء المملكة.