الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أوكرانيا: تحركاتنا في باخموت تجعل بقاء القوات الروسية في المدينة صعبًا

الإثنين 22/مايو/2023 - 06:20 م
الحرب فى باخموت
الحرب فى باخموت

أعلنت أوكرانيا، إن قواتها لا تزال تتقدم على جانبي مدينة باخموت في شرق البلاد رغم تراجع "حجم" تحركاتها، مشيرة إلى أن روسيا تجلب مزيدًا من القوات وفقًا لما أفادت به وكالة رويترز للأنباء.

 

أعلنت روسيا يوم السبت استيلاءها على باخموت بالكامل

 

وأعلنت روسيا يوم السبت استيلاءها على باخموت بالكامل، لكن مسؤولين أوكرانيين قالوا منذ ذلك الحين إن قوات كييف لا تزال تسيطر على جزء صغير من المدينة.

وأكدت هانا ماليار، نائبة وزيرة الدفاع الأوكرانية، أن بلادها لها موطئ قدم صغير داخل المدينة نفسها.

وقالت في تصريحات تليفزيونية: من خلال تحركنا على الجانبين -في الشمال والجنوب- ننجح في تدمير العدو، بالتحرك على طول الجانبين والسيطرة على مرتفعات معينة هناك، جعلت قواتنا المسلحة من الصعب للغاية على العدو البقاء في المدينة نفسها".

وأضافت: "ما زلنا نتقدم، لكن حجم التحرك يتراجع إلى حد ما. إذا تحدثنا عن الشمال، فهناك نشاط أقل بكثير. إذا تحدثنا عن الجنوب، فنحن نتقدم والدفاع عن باخموت كمدينة قد حقق بالكامل هدفه العسكري".

وكتبت "ماليار": لاحقًا في منشور على "تيليجرام" أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على "بعض المرافق الخاصة والقطاع الخاص في منطقة" ليتاك.

وأضافت: "العدو يجتاح المناطق الخاضعة لسيطرته بالمدينة. الكفاح متواصل من أجل المرتفعات المهيمنة على الجانبين، شمال وجنوب الضواحي. مقاتلونا لا يعطون للعدو فرصة لكسب موطئ قدم هناك".

كما أكدت أهداف كييف بخصوص الدفاع عن باخموت قائلة: "تم تقليل الإمكانات الهجومية للعدو بشكل كبير وتم تكبيده خسائر فادحة واكتسبنا وقتًا لبعض الأعمال التي ستُناقش لاحقًا".

 

بريجوزين: لم يبق في باخموت أي جندي أوكراني 

 

وأكد يفجيني بريجوزين قائد مجموعة فاجنر القتالية الروسية، فى تصريحات على حسابه في تلجرام فى وقت سابق، أنه ليس هناك جنديًا أوكرانيًا واحدًا في باخموت، فى نفي قاطع لما صرحت به وزارة الدفاع الأوكرانية حول سيطرتها على جزء ضئيل من المدينة وتطويقها تكتيكيًا.

وأضاف بريجوزين: لم يبق في باخموت أي جندي أوكراني لأننا لا نجد من يمكننا أخذه في الأسر، وهناك عدد كبير من جثث الجيش الأوكراني.

واعتبر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إما ماكر أو ليس على علم بما يحدث على الأرض، في إشارة إلى إقراره فى وقت سابق بسقوط المدينة ومن ثم تراجعه بعد ساعات، خاصة بعد أن خرجت عدة تصريحات لقادة أوكرانيين تناقض ما قاله.