الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بيانس للعملات المشفرة تتوصل لاتفاق مع السلطات الأمريكية يجنبها تجميد أصولها بالكامل

الأحد 18/يونيو/2023 - 12:20 ص
منصة بيانس للعملات
منصة بيانس للعملات المشفرة

 

توصلت منصة تداول العملات المشفَّرة بينانس يو إس، إلى اتفاق مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يجنبها تجميد أصولها بالكامل أثناء نظر دعوى الجهة التنظيمية ضدها.

وبموجب الاتفاق ستقوم "بينانس هولدينجز" و"بي إيه إم مانجمنت يو إس"،  و"بي إيه إم تريدينغ سيرفسيز"،  والمؤسس تشانغ بينغ تشاو بإعادة أصول عملاء "بينانس يو إس" إلى الولايات المتحدة.

و"بينانس يو إس" ممنوعة من إنفاق أصول الشركة إلا على تغطية تكاليف إدارة أعمالها مع السماح للعملاء الأميركيين باستعادتها من المنصة، وفقًا للأمر الذي قدّمته القاضية الأميركية إيمي بيرمان جاكسون بالمحكمة الفيدرالية في واشنطن.

ويضع قرار القاضية اللمسات الأخيرة على اتفاق أُبرم بين الطرفين لحماية مليارات الدولارات من أموال العملاء دون إغلاق البورصة. 

كما سعت لجنة الأوراق المالية والبورصات في الأصل إلى تجميد إجمالي الأصول في "بينانس يو إس"، منصة التداول المملوكة لتشاو المؤسس المشارك لـــ "بينانس هولدينغز".

وتقول "بينانس يو إس"، التي تقاوم دعوى اللجنة إنَّ أصول العملاء آمنة، وتجميد أصولها من شأنه أن يشل أعمالها ويضر بالعملاء.

من جانبها عبرت “بينانس يو إس” عن "سرورها" لأنَّ الخلاف بشأن طلب لجنة الأوراق المالية والبورصات وجد طريقه للحل بشروط مقبولة للطرفين، لكنَّ متحدثًا رسميًا أكد أنَّ الدعوة للتجميد كانت "غير مبررة تمامًا".

 

متحدث باسم بيانس: أموال المستخدمين كانت وستظل دائمًا آمنة ومأمونة على جميع المنصات

 

وأضاف المتحدث أن أموال المستخدمين كانت وستظل دائمًا آمنة ومأمونة على جميع المنصات التابعة لـ(بينانس)".

وشملت الدعوى القضائية التي أقيمت في 5 يونيو اتهام للجنة الأوراق المالية والبورصات "بينانس" وتشاو بإساءة إدارة أموال العملاء، وتضليل المستثمرين والمنظمين، وخرق قواعد الأوراق المالية. 

كما طلبت إعادة العملات المشفَّرة الخاصة بعملاء الولايات المتحدة إلى الوطن؛ وهو طلب لا يُقدّم إلا عندما تكون هناك مخاطر فقد الأصول أو إخفائها.

ومن بين ما ورد في الدعوى القضائية، أن لجنة الأوراق المالية والبورصات تزعم أنَّ "بينانس" نقلت دون وجه حق مليارات الدولارات من أموال العملاء إلى حساب مصرفي لكيان يسيطر عليه تشاو. وتقول الدعوى إنَّ هذه الأموال حُوّلت إلى طرف ثالث، ثم صارت تُستخدم على ما يبدو لشراء العملات المشفَّرة وبيعها.

 

أصول عملاء "بينانس يو إس" تزيد عن 2.2 مليار دولار

 

من جانبها قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات في مذكرة "إنَّ تشاو و(بينانس) يتبعان أسلوب دمج أموال العملاء"، بالإضافة إلى "نقل الأموال خارج الولايات المتحدة و/أو على (بلوكتشين)، حيث تكون خارج اختصاص هذه المحكمة".

وذكرت أنَّ أصول عملاء "بينانس يو إس" تزيد عن 2.2 مليار دولار، ووصفت تشاو بأنَّه "مواطن أجنبي عبّر عن آرائه بشكل علني كونه لا يخضع لاختصاص هذه المحكمة".