الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

رئيس شركة «رينو»: خطر قطع الصين المواد الخام قائم بقوة

السبت 08/يوليو/2023 - 10:39 م
سيارات رينورئيس
سيارات رينورئيس

 

قال جان دومينيك سينار، رئيس شركة رينو الفرنسية لـ صناعة السيارات، إنَّ هناك احتمال لأن تستيقظ أوروبا على خطر قطع الصين إمدادات المواد الخام.

أضاف دومنيك سينار على هامش مؤتمر في "إيكس إن بروفانس: بالطبع يوقظني ذلك في الليل - إنَّها قضية استراتيجية رئيسية يمكن أن ينتهي بنا المطاف في وضع جنوني بين عشية وضحاها، ولم يتوقَّع أحد ذلك، وقال إنَّ الاتحاد الأوروبي لم يقيّم بعد تأثير اعتماد القارة على المعادن الصينية.

 

فرض قيود على صادرات الغاليوم والجرمانيوم

 

كما أشار سينار إلى قرار الصين الأسبوع الماضي بفرض قيود على صادرات الغاليوم والجرمانيوم، وهما معدنان مهمان في صناعة أشباه الموصلات والاتصالات وصناعة السيارات الكهربائية، في تصعيد صيني للحرب التجارية المتبادلة على التكنولوجيا مع الولايات المتحدة وأوروبا.

ولفتت  بكين التي تكافح من أجل الهيمنة التكنولوجية في كل شيء من الحوسبة الكمية إلى الذكاء الاصطناعي وتصنيع الرقائق، إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي بسبب تحركها.

وقال دومنيك سينار: "الصين- ولا يمكن لأحد أن يلومهم على ذلك- تضع يدها على المناجم وخاصة المستخدمة في تحويل المعادن المخصصة لصناعة البطاريات، فحرب المستقبل ستكون حرب المعادن.

والصين هي المنتج العالمي المهيمن لكلا المعدنين، وتمثل 94% من إنتاج الغاليوم في العالم، وفقًا لمركز معلومات المعادن الحرجة في المملكة المتحدة.

وتأتي قيود التصدير أيضًا في وقت تعمل فيه الدول في جميع أنحاء العالم على تخليص سلاسل التوريد الخاصة بها من التبعية على المعدات الخارجية.

 

استفادت الصين من انخفاض أسعار الكوبالت

 

من ناحية أخرى، استفادت الصين من انخفاض أسعار الكوبالت وقامت بزيادة احتياطياتها من المعدن المستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وسبائك الطيران.

وأعلنت الإدارة الوطنية للأغذية والاحتياطيات الاستراتيجية، المسؤولة عن المخزونات الحكومية، أنها قد تشتري حوالي 2000 طن من الكوبالت.

ودعت الإدارة ثلاث مصافٍ محلية ومؤسسة تجارية مملوكة للدولة إلى اجتماع في بكين الأسبوع الماضي لمناقشة أجندة الشراء المحتملة، مرجّحين أن تتم عمليات الشراء خلال النصف الثاني من العام، في حال قبول العطاءات.

ولم ترد اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح التي تشرف على إدارة احتياطيات البلاد، على الفور على طلب بالفاكس للتعليق.

وتراجعت أسعار الكوبالت العالمية بأكثر من 60%، اعتبارًا من مايو 2022 نتيجة ارتفاع الإنتاج من جمهورية الكونغو الديمقراطية وإندونيسيا.