الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير الخارجية الأمريكى: أوكرانيا ستتسلم طائرات F16 خلال عدة أشهر

الأحد 23/يوليو/2023 - 07:06 م
أصول مصر

أعلن أنتونى بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أنه سيتم تزويد كييف بمقاتلات F16، لكن ذلك سيستغرق عدة أشهر، وذلك وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي:"الهجوم الأوكراني المضاد صعب وسيستمر لمدة أشهر، وأوكرانيا استعادت 50 % من أراضيها من القوات الروسية".

وفى وقت سابق أرجع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، اليوم الأحد، تأخير بلاده فى بدء هجومها المضاد ضد روسيا إلى عدم كفاية الذخيرة والتدريب فى وقت سابق من هذا العام.

وقال زيلينسكى خلال مقابلة متلفزة مع قناة أمريكية نقلت عنها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية "كانت لدينا خطط لبدء الهجوم فى الربيع. لكننا لم نفعل ذلك، لأنه، بصراحة، لم يكن لدينا ما يكفى من الذخيرة والأسلحة وليس لدينا عدد كافٍ من الألوية المدربة بشكل صحيح على هذه الأسلحة، بل أكثر من ذلك، أن المهمات التدريبية أجريت خارج أوكرانيا. ولكن، مع ذلك، بدأنا. وهذا أمر مهم".

 

وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن: أوكرانيا استعادت 50 % من أراضيها التي احتلتها روسيا

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن اليوم الأحد في تصريح لشبكة "سي إن إن" بأن "أوكرانيا استعادت 50 % من أراضيها التي احتلتها روسيا وأن هجومها المضاد يسير بصعوبة وسيستمر عدة أشهر.

وكان بلينكن، قد قال السبت إنه من المبكر الاستنتاجات بشأن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية، متوقعًا حدوث تغييرات على الجبهة، وذلك خلال كلمته في منتدى Aspen Security Forum في كولورادو.

وأضاف بلينكن أنه يعتقد أن مشهد الهجوم المضاد سيتغير مع المعدات التي قُدمت لكييف وانتشار كل القوات الأوكرانية التي تم تدريبها في الأشهر الماضية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة "قالت منذ البداية إن الأمر سيكون صعبًا".

وتابع: "قال الكثير من الناس إن الروس أعدوا خطوط دفاع جادة ومحصنة، غير أن الأوكرانيين يخترقونها الآن".

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان شدد الجمعة على أن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا لصد القوات الروسية في جنوب البلاد وشرقها لم يحقق "أي نتيجة" رغم الدعم المالي والعسكري الغربي.

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي بث التلفزيون وقائعه إنه "من الواضح حاليًا أن الرعاة الغربيين لنظام كييف يعانون خيبة أمل جراء نتائج الهجوم المضاد المزعوم التي أثارت سلطات كييف الضجيج بشأنه خلال الأشهر الماضية".

كما أضاف أن "لا الموارد الهائلة التي تم ضخها في نظام كييف ولا الإمدادات الغربية بالأسلحة والدبابات والمدفعية والمدرعات والصواريخ تساعد" أوكرانيا، مؤكدًا أنها لم تحقق "أي نتيجة حتى الآن".