الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

القيمة السوقية لمجموعة «ألفابيت» تقفز 350% مع احتفال شركة «جوجل» باليوبيل الفضي

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 09:24 م
أصول مصر



قفزت القيمة السوقية لمجموعة الفابيت الأمريكية التي تملك شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم بأكثر من 350% لتتجاوز حاليا  1.625 تريليون دولار في أقل من 10 سنوات عندما كانت مايقرب من 359 مليار دولار في عام 2014  بينما صعد سعر السهم من حوالي 10 دولارات عام 2005 إلى أكثر من 130 دولار في منتصف تعاملات اليوم الخميس في بورصة ناسداك بنيويورك بنسبة زيادة ارتفاع تفوق 1000% خلال 20 سنة تقريبا. 


صعود القيمة السوقية لمجموعة الفابيت مع مرور 25 سنة على إنشاء جوجل 


ويأتي صعود القيمة السوقية لمجموعة الفابيت الأمريكية التي تملك شركة جوجل وصعود سعر السهم فيها بعد احتفال صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم باليوبيل الفضي أو مرور 25 سنة على إنشائها وارتفاع ثروة كل من مؤسسيها الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين إلى أكثر من 34.5 مليار دولار لتتجاوز 117 مليار دولار للأول ومايزيد عن 32 مليار دولار لتبلغ حوالي 111 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم بإجمالي ثروتها  228 مليار دولار لهما مجتمعين ليحتلا المركزين السابع والثامن على الترتيب في قائمة بلومبرج لأغنى 500 رجل أعمال على مستوى العالم.  

 
وأرسل سوندار بيشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم  والمملوكة لمجموعة الفابيت الأمريكية، رسالة إلى الموظفين عبر البريد الإلكتروني، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الفضي لها، قال فيها إن جوجل قد تحولت من شركة ناشئة صغيرة إلى واحدة من أكبر وأكثر الشركات نفوذًا في العالم لدرجة أن مالكي شركة جوجل المليارديران لاري بيج وسيرجي برين كسبا مجتمعين أكثر من 66.5 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.


شركة جوجل من مواليد برج الميزان


وظهرت شركة جوجل مع ولادتها في 27 سبتمبر من عام 1998 لتصبح من مواليد برج الميزان وكان أول اسم لها باكراب  Backrub قبل أن يتم تغييره إلى  Googleالذي بات أكبر محرك بحثي في العالم لدرجة أن القيمة السوقية لشركة جوجل حاليًا تبلغ أكثر من 1.6 تريليون دولار أمريكي بينما يهنئ جميع مستخدمي موقع البحث العالمي الشركة بقولهم كل عام وأنتِ بخير يا جوجل الذي بات معروفا بين معظم شعوب العالم تقريبا.


ويحتفل هذا الأسبوع مجموعة الفابيت الأمريكية التي تملك شركة جوجل صاحبة محرك البحث العملاق جوجل باليوبيل الفضي بتغيير صفحته من GOOGL إلى  G25GLليؤكد مرور 25 سنة على تأسيس الشركة في عام 1998 على يد المليارديرين لاري بيج وسيرجي برين الذين زادت ثروتها على ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك صاحب ورئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية والتى تبلغ 225 مليار دولار بعد أن كسب هذا العام مايزيد عن 88 مليار دولار.


لاري بيج وسيرجي برين ضمن قائمة بلومبرج لأغنى أثرياء  العالم


واستطاع الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين مؤسسا شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم والمملوكة لمجموعة الفابيت الأمريكية أن يحققا مكاسب زادت عن 37 مليار دولار للأول و34.4 مليار دولار للثاني خلال الفترة من بداية يناير من هذا العام وحتى نهاية يوليو الماضي لتبلغ ثروة كل منهما حوالي  120 و114 مليار دولار على الترتيب في ذلك الوقت ليحتلا المركزين السادس والأخير في قائمة بلومبرج لأغنى أثرياء  في العالم بعد مرور أول 7 شهور من العالم الحالي.


وكان الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين حققا مكاسب زادت عن 26 مليار دولار للأول و24 مليار دولار للثاني لتبلغ ثروة كل منهما حوالي  109 و103 مليار دولار على الترتيب ليحتلا المركزين الثامن والتاسع في قائمة بلومبرج لأغنى 10مليارديرات في العالم في منتصف هذا العام. 


سوندار بيشاي الرئيس التنفيذي لأكبر موقع بحثي في العالم يؤكد أن جوجل ساعد المليارات في العالم


ويري سوندار بيشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل أن أكبر موقع بحثي في العالم ساعد معظم سكان العالم في جميع الدول تقريبا على العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها، والتواصل مع أحبابهم، بل وبناء مستقبلهم، كما  لعبت الشركة دورًا هامًا في تطوير التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وهي التكنولوجيا التي ستغير معظم الصناعات والتطبيقات المستخدمة في المنتجات الإلكترونية السمارت على كوكب الأرض في السنوات المقبلة.


وخصصت شركة جوجل بمناسبة احتفالها باليوبيل الفضي صفحتها الرئيسية لوضع شعار متحرك احتفالي، كما أطلقت مجموعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية للمستخدمين وسجلت على موقعها الرسمي حقائق ممتعة منها أن اللون الأول هو اللون الرئيسي لصفحتها  الرئيسية في البداية وأن العبارة الأكثر بحثًا هى ما هو الحب؟ التى تعد واحدة من الكلمات الأكثر بحثًا على  الموقع العالمي.


مقر شركة جوجل في البداية في شقة مؤسسيها لاري بيج وسيرجي برين


تأسست جوجل في 4 سبتمبر 1998 في مرآب سيارات في مدينة مينلو بارك بولاية كاليفورنيا وكان أول مقر لشركة جوجل في شقة مؤسسيها لاري بيج وسيرجي برين بينما كان أول شعار لشركة جوجل عبارة عن نص بسيط باللون الأزرق وأول منتج أطلقته الشركة  كان محرك البحث الخاص بها، والذي تم إطلاقه في عام 1998.


تمتلك شركة جوجل حاليًا أكثر من 150 مكتبًا في أكثر من 60 دولة حول العالم ويعمل لديها أكثر من 135 ألف موظف كما تمتلك العديد من الشركات التابعة، بما في ذلك يوتيوب وأندرويد ووايز وتطلق الشركة أيضا العديد من المنتجات الإلكترونية المبتكرة ومنها ساعة يد جوجل بيكسيل وموبايلات سمارت مثل بيكسيل 7 وبيكسيل 7 برو علاوة علي خدمة بريد جوجل Gmail ومتصفح جوجل كروم  وجوجل درايف ومنصة جوجل السحابية  وجوجل بلاي ومدونات جوجل أو بلوجر Blogger.