الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تركي آل الشيخ: موسم الرياض 2023 يعتبر أكثر استدامة من جميع المواسم السابقة

السبت 30/سبتمبر/2023 - 04:11 م
المستشار تركي آل
المستشار تركي آل الشيخ

كشف المستشار تركي آل الشيخ – رئيس الهيئة العامة للترفيه – تفاصيل فعاليات موسم الرياض في نسخته الرابعة المقررة إقامته في 28 أكتوبر المقبل، وسيكون بهوية ابتكارية وجديدة تحت شعار Bigtime، ويؤسس لرؤية مستدامة تصل بالموسم إلى الأسواق العالمية.

مساحة الموسم

ينطلق على مساحة 7 مليون متر وخلال 10مناطق ترفيهية مختلفة

وأضاف: «سينطلق موسم الرياض 2023 على مساحة تقرب من 7 ملايين متر مربع، من خلال 10 مناطق ترفيه مختلفة، منها الجديدة التي ستصبح دائمة، ومنها القديمة.

المستشار تركي آل الشيخ – رئيس الهيئة العامة للترفيه

 و أن موسم الرياض الذي تضاعفت مدّته العام الماضي إلى 6 أشهر، من 3 أشهر للعامين السابقين، مرشح لأن يُصبح حدثًا مستدامًا على مدار العام خلال المواسم المقبلة،مع إضافة أكثر من 21 تجربة وفعالية جديدة، وشاشات تفاعلية لأول مرة على مستوى العالم، وستكون هناك 3 أو 4 مناطق مفتوحة للجمهور، ثم تُفتح بقية المناطق تباعًا، بمعدل منطقة كل أسبوع، حتى تكتمل المناطق العشر بالموسم»، مشيرًا إلى أنه ستوجد مناطق مؤقتة ومناطق دائمة.

تم بناء منطقة «بوليفارد هول» خلال 60 يومًا فقط.. وأكثر من 120 مليون زائر لأحداث الترفيهية السعودية

وأوضح أن المدة التي استغرقها تشييد مناطق الترفيه الجديدة تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تم بناء منطقة «بوليفارد هول» خلال 60 يومًا، وتم تصميم منطقة Winter Garden خلال مدة مماثلة، بينما تم تصميم «المربع» خلال شهرين ونصف، مؤكدًا أن «البوليفارد» تغيرت بشكل كامل.

الأنشطة

اضافة اكثر من 21 فعالية جديدة.. ونستهدف جذب 12 مليون زائر

وعن أنشطة وفعاليات موسم الرياض 2023، كشف آل الشيخ عن أجندة موسم الرياض 2023 التي تحمل أكثر من 21 تجربة، مشيرًا إلى وجود تغيير بنسبة 60% عن السنوات السابقة، وأن هناك بعض التجارب الجديدة، مثل «عالم باربي»، وWWE، ومعرض النجم العالمي كريستيانو رونالدو، وتجربة أبلكيشن 443 الرياضي، ومتحف «ليجند»، ومنطقة Wonder Garden التي ستكون بديلًا عن منطقة Winter Land وستكون في شمال الرياض على مساحة نصف مليون متر، وستكون منطقة أفضل من السابقة وأسهل في الوصول إليها.

تغيير بنسبة 60%.. فعاليات جديدة لموسم الرياض 2023 لاستهداف الاسواق العالمية

ولفت إلى أنه تم تغيير موقع منطقة Winter Land لكونه بُني على أرض مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وسوف تشهد بناء مشروع جديد، ولذلك تم إعطاء الهيئة قطعة أرض أخرى شمال الرياض، وتحديدًا في تقاطع طريق الملك سلمان مع الأمير تركي، مشيرًا إلى أنه تم تجديد الفريق الموجود بالمنطقة، بحيث تراعي الأشياء الممتعة للأطفال.

وعن نصيب الأطفال من فعاليات موسم الرياض2023، عبَّر تركي آل الشيخ عن التجربة بأنها ستكون رائعة ومختلفة بالنسبة إليهم، مضيفًا: «راعينا مشاركتهم بشكل كبير، ووفرنا أكثر الأشياء الممتعة بالنسبة إليهم، ونرجو أن نحوز رضاهم».

موسم الرياض 2023 يعتبر أكثر استدامة عن جميع المواسم السابقة

العوائد المادية

وأوضح آل الشيخ أن العوائد المادية التي حققها موسم الرياض 2023 قبل بدئه بلغت أكثر من 70% من العوائد المستهدفة، وذلك من خلال الرعاة والمبيعات البدائية، بالإضافة إلى بعض الفعاليات الكبيرة، كعوائد النقل التليفزيوني وغيرها، مشيرًا إلى أن العائد المالي للموسم يختلف من لحظة لأخرى.

ويستهدف موسم الرياض بنسخته الرابعة أن يجذب أكثر من 12 مليون زائر، من ضمنهم مليون سائح من خارج المملكة، حيث إن هناك فعاليات تهم زوار العالم بأكمله، وليس فقط الزائر العربي.

وتطرق تركي آل الشيخ إلى الفرص الاستثمارية في قطاع الترفيه في السعودية، مشيرًا إلى أنها فرص استثمارية عالية، وهو ما أصبح عامل جذب للعديد من الشركات الوطنية والدولية للاستفادة من نمو قطاع الترفيه بالمملكة، وذلك بفضل دعم القيادة ورؤية 2030.

مشاركة القطاع الخاص

وأوضح أن عدد الشركات الحكومية المشاركة في الموسم الحالي لا يتجاوز شركتين أو ثلاثًا، ويتم التوجه لإتاحة الفرصة للقطاع الخاص في تنفيذ الموسم الحالي، ونسبة 95% من الشركات المشاركة في موسم الرياض محلية، و5% شركات عالمية عملاقة.

وتابع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية بأن موسم الرياض الأخير وفر 187 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، بينما يستهدف الموسم المقبل توفير 200 ألف وظيفة، منها 60 ألفًا مباشرة، و140 ألف وظيفة مؤقتة بالموسم.

كما أكد أن موسم الرياض سيشهد مسابقتين مهمتين لكل العالم، فسوف يستضيف أكبر نزالات الملاكمة، وستكون منقولة تليفزيونيًّا بمختلف أنحاء العالم، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير كود إلكتروني يُمكِّن الجمهور من التقاط الصور مع النجوم، ومن ثم دخول سحب للفوز بجائزة قدرها 200 ألف ريال للصورة الأفضل (أي 50 ألف دولار) وأفضل صورة مع توقع الجولة، والفائز سيحقق جائزة قدرها تقريبًا 375 ألف ريال، بما يعادل 100 ألف دولار.

وأكمل: «هناك المسابقة الكبرى للبحث عن الكنز في زونات موسم الرياض، وهي تفاعلية، ومرحلتها الأخيرة على أرض الواقع ميدانية، وسيتم إطلاق أبلكيشن خاص بالمسابقة، وجائزة المركز الأول مليون دولار، بينما جوائز المراكز الأخرى مجموعها 600 ألف دولار»، متوقعًا مشاركة آلاف أو ملايين المتسابقين.

كما سيُقام كأس موسم الرياض بمشاركة الهلال والنصر ونادٍ عالمي، إضافة إلى مهرجان المصارعة «كراون جول»، وكأس موسم الرياض للتنس، وغيرها من الفعاليات الرياضية.

الأسواق الجديدة

الموسم استقطب 37 مليون زائر في النسخ الثلاث الماضية

وقال المستشار تركي آل الشيخ – رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية – إن مواسم الرياض الثلاثة الماضية حققت إنجازات كبيرة، حيث حققنا أرقامًا تفوق التوقعات، ففي الترفيه بشكل عام تجاوزنا 120 مليون زائر منذ بداية الموسم في كل مناطق المملكة السعودية، وتجاوزنا 37 مليون زائر في موسم الرياض، موضحًا أن عدد الزوار في العام الأول 2019 من موسم الرياض وصل إلى 10 ملايين زائر، وفي العام التالي 15 مليونًا، وصولًا إلى عام 2022 الذي حقق 37 مليون زائر.

وتابع: «تجاوزنا 22 رقمًا قياسيًّا في الهيئة العامة للترفيه، حيث ارتفع عدد السياح خلال الربع الأول من عام 2023 إلى أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالربع الأول من عام 2022، حيث ارتفع من 2.5 مليون سائح إلى 7.8 ملايين سائح، كما ارتفعت إيرادات السياحة في الربع الأول من عام 2023 إلى أكثر من ثلاثة أضعاف الربع الأول من عام 2022، حيث ارتفع من 11.3 مليارًا إلى 36.8 مليار ريال، أي 10 مليارات دولار، من خلال السياحة الترفيهية».
وأوضح: «نستهدف المحتوى المحلي السعودي، ثم الأجنبي ثم المصري ثم الخليجي ثم اللبناني، ثم بقية المحتوى العربي، ونعمل على الارتقاء بجودة محتوى الترفيه».

نسب المحتويات

وأكمل: «المحتوى السعودي في المواسم الأربعة لموسم الرياض يمثل 37%، والمحتوى الأجنبي 33%، والمحتوى المصري يمثل 11%، والخليجي 9%، واللبناني 6%، وبقية المحتوى العربي 5%».

وقال المستشار تركي آل الشيخ فيما يخص إقبال الفنانين على المملكة العربية السعودية: «إن الموضوع ليس فقط مادة، ولكن الأمر متعلق بتفاصيل لا يستطيع أحد إجادتها مع النجم مثلما نفعل، بداية من الاهتمام بالفنان لحظة وصوله ولحظة توديعه، وتفاعل الناس معه في الفنادق والشوارع والمطاعم غير الطبيعي، وتوفير أفضل المسارح التي يقدم فنه عليها».

وفيما يخص شراء السعودية للاعبي كرة القدم والفنانين والإعلاميين، أوضح أن كل دوريات العالم تحرص على أن تصبح على أعلى مستوى، فلم نسمع تلك الأصوات مع أمريكا والصين، وعندما نرى كريستيانو وبنزيما وماني في الدوري السعودي، فهذا فخر للمواطن السعودي والعربي.

السينما

كما سيدعم موسم الرياض وهيئة الترفيه للسينما تقديم جزء جديد من فيلم «أولاد رزق»، بقيمة 3 ملايين دولار، وسيتم تصوير جزء منه في منطقة «البوليفار»، بالإضافة إلى تقديم مميزات تسويقية واتفاقات تفضيلية مع دور العرض السينمائية، وأيضًا سيتم تقديم فيلم سعودي باسم «البوليفارد» بقيمة 22 مليون دولار للمخرج محمد الملا.

وقال آل الشيخ إن موسم الرياض 2023 يستهدف جميع الأسواق، ولكن يتم التركيز على طلبات الزوار بفعاليات يهمهم وجودها خلال الموسم، ويستهدف الولايات المتحدة وكندا وأجزاء من أوروبا وبريطانيا واليابان والصين والهند، هذا غير الشرق الأوسط، وطريقة الاستهداف عن طريق وجود فعاليات تجذبهم وطريقة دعائية مختلفة هذا الموسم.
 

إقرأ أيضا

بشعار «فوق الخيال».. شاهد حفل افتتاح موسم الرياض في نسخته الثالثة

السعودية.. زوار “موسم الرياض” يتخطون 14 مليون زائر

قطاع الضيافة والفنادق في المملكة يواصل تعافيه في الربع الأخير من عام 2021، مدفوعًا بفعاليات موسم الرياض وسباق الفورمولا 1