الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 03:29 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قال البنك على موقعه الإلكتروني إنه سيتدخل في سوق النقد خلال الفترة المقبلة

الشيكل يصل إلى أدنى مستوياته منذ 8 سنوات.. و«المركزي» الإسرائيلي يبيع 30 مليار دولار

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 06:07 م

أعلن البنك المركزي الإسرائيلي اليوم الاثنين برنامجًا لبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار في سوق النقد الأجنبي بهدف تقليل تقلبات العملة المحلية الشيكل.

وقال البنك على موقعه الإلكتروني إنه سيتدخل في سوق النقد خلال الفترة المقبلة لتخفيف التقلبات في سعر صرف الشيكل، وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار عمل الأسواق بكفاءة.

وأضاف البنك أنه سيوفر أيضا سيولة بالسوق تصل إلى 15 مليار دولار عن طريق آليات مبادلة العملة إذا دعت الحاجة،بحسب وكالة بلومبرج.

تقليل تقلبات الشيكل

وأوضح أنه سيواصل متابعة التطورات بجميع الأسواق واستخدام الأدوات المتاحة لديه كما يلزم.

وهبط الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار الأميركي اليوم الاثنين، مع تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط.

وتكبد مؤشر الأسهم القياسي TA-35في البلاد أكبر خسارة له منذ أكثر من 3 سنوات يوم الأحد بانخفاض قدره 6.4%.

ويعد هذا التدخل الأول من قبل البنك المركزي منذ حوالي عامين والمرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها الدولار. ويأتي قرار دعم الشيكل في أعقاب الهجوم الأكثر قوة على إسرائيل منذ عقود، حيث قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الحرب مع حماس في قطاع غزة ستكون طويلة و”صعبة”.

ويعد الشيكل أحد أكبر الخاسرين هذا العام بين سلة مكونة من 31 عملة رئيسية تتبعها "بلومبرج".

وساعد برنامج التدخلات في العملة، الذي بدأه حاكم البنك آنذاك ستانلي فيشر منذ أكثر من عقد من الزمن لوقف ارتفاع الشيكل، البنك المركزي على جمع احتياطيات تتجاوز الآن ثلث الناتج المحلي الإجمالي. وبلغت هذه الاستثمارات ما يقرب من 203 مليارات دولار في نهاية أغسطس.