السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الدول المتقدمة تتعهد بتقديم 9.3 مليارات دولار لصندوق المناخ العالمي

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 11:29 ص
الدول المتقدمة تتعهد
الدول المتقدمة تتعهد بتقديم 9.3 مليارات دولار لصندوق المناخ

تعهدت الدول المتقدمة بتقديم 9.3 مليارات دولار للدول الفقيرة كي تساعدها على معالجة تداعيات التغير المناخي خلال مؤتمر عُقِد في مدينة بون الألمانية، وذلك للمساهمة في إعادة تمويل صندوق المناخ الأخضر، ومقره كوريا الجنوبية، الذي أنشئ عام 2010 باعتباره أداة تمويل للدول النامية.

الأموال تُستخدَم في تمويل مشروعات في الدول النامية والناشئة بين عامي 2024 و2027

وستُستخدَم الأموال التي تم التعهد بها في مؤتمر بون في تمويل مشروعات في الدول النامية والناشئة بين عامي 2024 و2027، فالحكومة الألمانية تعهدت وحدها بمبلغ ملياري يورو (2.1 مليار دولار)، وقدمت 25 دولة تعهدات جديدة، بينما قالت خمس دول إنها ستعلن عن تعهداتها في المستقبل القريب.

وعلى الرغم من ذلك، انتقدت المنظمات غير الحكومية النتائج التي خلص إليها المؤتمر، قائلة إن المبلغ المتعهد به أقل من اللازم لمعالجة تغير المناخ، حيث يُعَدُّ صندوق المناخ الأخضر أكبر صندوق من نوعه يهدف إلى توفير النقود لمساعدة الدول الفقيرة في خفض انبعاثاتها والتعامل مع آثار تغير المناخ وتعزيز تحول تلك الدول إلى الطاقة النظيفة.

الدول المتقدمة تتعهد بتقديم 9.3 مليارات دولار لصندوق المناخ العالمي

تعهدات كبرى

وقالت وزارتا الخارجية الألمانية والتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية إن المبلغ الذي تم جمعه سيتبين أنه أعلى بكثير على الأرجح، وزادت ثلاثة أرباع الدول المساهمة من تعهداتها مقارنة بمؤتمر المانحين السابق الذي عُقِد عام 2019، بما في ذلك ألمانيا والنمسا وفرنسا، في حين ضاعفت الدنمارك وأيرلندا وليختنشتاين تعهداتها التمويلية، ولم يرد ذكر لتعهدات الولايات المتحدة، كما لم يتسنَّ على الفور الاتصال بمكتب المبعوث الأمريكي للمناخ، جون كيري، للتعقيب.

الحكومة الألمانية تعهدت وحدها بمبلغ ملياري يورو

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن واشنطن ثابتة في التزامها بتعهد الرئيس جو بايدن بزيادة تمويل الولايات المتحدة لمكافحة التغير المناخي، لمساعدة البلدان النامية على معالجة التهديد العاجل لتغير المناخ، لكنها للأسف ليست في وضع يسمح لها بالتعهد بتقديم أموال إلى الجهات المانحة في مؤتمر بون.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في شهر أبريل عن تمويل جديد للمناخ بقيمة مليار دولار للدول النامية في قمة مناخية افتراضية بالبيت الأبيض، ومع ذلك انتقد المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الالتزامات، قائلين إنها لا تلبي ما هو مطلوب لمعالجة تأثير تغير المناخ على المجتمعات الضعيفة في الدول النامية.

ومن جانبه قال هارجيت سينغ – رئيس الإستراتيجية السياسية العالمية لشبكة العمل المناخي الدولية، وهي شبكة عالمية تضم أكثر من 1900 عضو من منظمات المجتمع المدني البيئية في أكثر من 130 دولة – إن صندوق المناخ الأخضر الذي يُنظَر إليه على أنه شريان الحياة للعمل المناخي في الدول النامية، تعوقه لا مبالاة الدول الغنية.

 

إقرأ أيضا

مدبولي: مصر تحظى بموقع مثالي يدعم تطوير منشآت لوقود الهيدروجين الأخضر

الجزائر تسعى إلى توريد الهيدروجين الأخضر للقارة الأوروبية عبر ألمانيا

شنايدر إلكتريك تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلاب مدرسة إلكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية