السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«أمريكانا» تتوقع تأثر أعمالها في الشرق الأوسط بسبب تصاعد حملات المقاطعة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 07:15 ص
دجاج كنتاكى
دجاج كنتاكى

 

قفزت أرباح أمريكانا خلال الربع الثالث من العام الجاري، لكن الشركة تتوقع تأثر أعمالها بسبب التطورات الجيوسياسية الأخيرة فى الشرق الأوسط، وتصاعد دعوات المقاطعة في المنطقة للمنتجات الأميركية بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة التي اندلعت الشهر الماضي.

الشركة صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان، نمت أرباحها بنسبة 9.9% خلال الربع الثالث على أساس سنوي من العام الجاري لتبلغ 81.9 مليون دولار، وفق القوائم المالية للشركة المدرجة في بورصتي السعودية وأبوظبي والتي أعلنتها اليوم الخميس.

 

أمريكانا تتوقع تأثر أعمالها فى الشرق الأوسط بسبب تصاعد حملات المقاطعة

 

كان النمو في الإيرادات أقل من ارتفاع الأرباح، إذ بلغ 6% إلى 665.54 مليون دولار. وساهم تراجع الخسائر الناتجة عن التضخم المفرض، في تعزيز الأرباح على نحو أكبر خلال الربع الثالث، بعد أن هبطت 86% إلى 931 ألف دولار.

تطبق الشركة معايير التضخم المفرط على شركتها التابعة في لبنان، إذ تعتمد أحكاما محاسبية بتطبيق هذه المعايير عن اقتراب أو تجاوز معدل التضخم التراكمي على مدى ثلاث سنوات 100%.

قالت الشركة أنه في حال استبعاد التأثير السلبي للمحاسبة التضخمية المفرطة على الأعمال التجارية في لبنان وانخفاض قيمة العملة في مصر البالغ حوالي 8.7 مليون دولار خلال الربع الثالث من عام 2023، فإن صافي الربح يرتفع 21% مقارنة بالربع الثالث من عام 2022 من العام الماضي، بحسب بيان صادر عن الشركة.

 

أضافت الشركة 184 متجرًا جديدًا خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023

 

أضافت الشركة 184 متجرًا جديدًا خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2023، لتصل إجمالي عدد المطاعم إلى 2338 مطعمًا، كما بلغ عدد المطاعم قيد الإنشاء حاليًا 92 مطعمًا تماشيًا مع خطط الشركة لافتتاح هذا العام نحو 250 إلى 260 مطعمًا جديدًا، مع تركيزها على السعودية.

أضافت أنه في حين أن التطورات الجيوسياسية الأخيرة قد يكون لها بعض التأثير على الأداء على المدى القصير، إلا أن تطلعات الشركة تبقى إيجابية بشأن بيئة الأعمال العامة وتوقعاتها للأداء على المدى الطويل.