الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري يتابع أعمال الحماية من أخطار السيول بالبحر الأحمر وجنوب سيناء

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 12:53 م
الري
الري

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريرا من مصلحة الري ممثلًا في قطاع مياه الجوفية بشأن الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها مدن محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء مؤخرا، والتي نتج عنها سيول بسفاجا وشلاتين والشيخ الشاذلي بمرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وسانت كاترين ودهب ونويبع بمحافظة جنوب سيناء.

وعلى الرغم من شدة الأمطار وما نتج عنها من كميات كبيرة من مياه السيول الا أن الأعمال الصناعية التي انشأتها الوزارة (سدود وبحيرات وحواجز توجيه وبرابخ ومعابر) أسهمت في توفير قدر كبير من الحماية للمواطنين والمنشآت.

وكان التنبؤ الصادر عن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الموارد المائية والري، أشار لاحتمالية تعرض بعض مدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر لأمطار رعدية قد ينتج عنها حدوث سيول، حيث تم التنسيق بين كافة الجهات والتأكد من جاهزية جميع المنشآت الصناعية وعدم وجود أي عوائق بالمخرات لحركة المياه، وتشكيل لجان على مدار الساعة للمتابعة والرصد وحساب كميات مياه الامطار التي يتم حصادها، وبعد الانتهاء من العاصفة تم المرور على جميع الأعمال الصناعية المنفذة في محيط المنطقة التي تعرضت للعاصفة المطرية.

ونتيجة للعاصفة المطرية، حدث سيل خفيف بوادي وتير بمدينة نوبيع بدون حدوث اية مشاكل، وسقوط أمطار خفيفة الى متوسطة على مدينتي دهب ونويبع وطريقي دهب - شرم الشيخ ودهب - نوبيع.

وصرح الدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية بأنه فى محافظة البحر الأحمر.. تعرضت مدينة شلاتين لعاصفة مطرية أدت لحدوث سيول تجمعت أمام المنشآت الصناعية التي تم إنشاؤها بمعرفة الوزارة، وهى عبارة عن عدد 2 بحيرة وعدد 2 حاجز، حيث قامت البحيرة ب١ بحجز ما قدر بحوالي 3 مليون متر مكعب من المياه وقامت البحيرة ب٢ بحجز ٥.٥٠ مليون متر مكعب من مياه السيول الأمر الذى ساهم في حماية مدينة شلاتين ومنشآتها الحيوية من أخطار السيول.

كما أكد على أنه تم حصاد واحد مليون متر مكعب امام سد وادى الجيبي بدهب والذى تم إنشاؤه عام 2004 وتأهيله عام 2019 ضمن عملية استكمال عملية درء مخاطر السيول المرحلة الثانية بمحافظة جنوب سيناء.

وفى مدينة مرسى علم.. تعرضت قرية الشيخ الشاذلي لعاصفة مطرية أدت لحدوث سيول تجمعت أمام السدود الخمسة التي تم إنشاؤها بمعرفة الوزارة ( أم دهيس ـ أم سمرة م1 - ام سمرة م2 ـ أم حرينة ـ أم لطيبة) قامت بحجز كمية من المياه قدرت ب 100 ألف متر مكعب.

فيما تعرضت منطقة سفاجا لعاصفة مطرية أدت لحدوث سيول عند ك 60 بطريق سفاجا - قنا، حيث انسابت المياه عبر وادي المرخ ووادي أم سيكات في اتجاه قنا لتصب في نهر النيل وقد قام مسئولي الوزارة بالمرور علي الأودية بالمنطقة للاطمئنان على الموقف.

وأشاد الدكتور سويلم بالتنسيق المتميز بين كافة الأجهزة المعنية (أجهزة وزارة الموارد المائية والري - المحليات - هيئة الطرق - شركة المياه والصرف الصحى - الكهرباء - الصحة والإسعاف - الحماية المدنية - المرور )، حيث قامت كافة الجهات بالتنسيق سويا وتنفيذ بنود خطة التعامل مع السيول بكل دقة والمتابعة من خلال غرف العمليات الرئيسية والفرعية والمرور الميداني والإبلاغ الفوري عن المستجدات في حينه.

كما قامت أجهزة وزارة الموارد المائية والري بعد انتهاء موجة الطقس السيئ بالمرور الميداني على مناطق تجمعات المياه بمرافقة المسئولين بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر وأعدت تقارير مبدئية بمعايناتها وتقديرها للموقف.