السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

البنك المركزي التركي يفاجئ الأسواق ويرفع سعر الفائدة إلى 40%

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 03:19 م
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي يفاجئ الأسواق ويرفع سعر الفائدة إلى 40%

فاجأ البنك المركزي التركي السوق، اليوم الخميس، برفع سعر الفائدة الرئيسي أكثر مما كان متوقعًا، فيما يكثّف معركته ضد التضخم وجهوده لدعم الليرة التركية التي تشهد تراجعًا في قيمتها.

ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 5 نقاط مئوية إلى 40% في الشهر السادس من دورة تشديد السياسة النقدية التي أدت إلى زيادة كلفة الاقتراض بأكثر من أربع مرات.

البنك المركزي التركي.. السويد تبقي على معدلات الفائدة دون تغيير عند 4% 

وفي الوقت نفسه، أبقت السويد (البنك المركزي السويدي) على معدل الفائدة دون تغيير عند 4% اليوم الخميس، لكنه قال إنه مستعد لرفعه أكثر إذا تدهورت توقعات التضخم.

السويد.. سلسلة من الزيادات لمكافحة ارتفاع التضخم

هذا ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة من المستويات الصفرية في أبريل 2022، وذلك في سلسلة من الزيادات لمكافحة ارتفاع التضخم الناجم عن كوفيد والحرب في أوكرانيا.

وقال المركزي السويدي إن التضخم، الذي بلغ ذروته بأكثر من 10%، لا يزال مرتفعًا للغاية، وهناك خطر من أن يصبح غير قابل للتباطؤ،

لكنه قال إن ضغوط الأسعار تتحرك في الاتجاه الصحيح بعد 8 زيادات متتالية.

المركزي السويدي.. السياسة النقدية يجب أن تكون انكماشية لفترة طويلة نسبيًا من الزمن

وقال المركزي السويدي في بيان: «التوقعات الخاصة بسعر الفائدة هي أنه قد يتم رفعه أكثر في بداية العام المقبل، كما أن السياسة النقدية يجب أن تكون انكماشية لفترة طويلة نسبيًا من الزمن».

هذا وتعرضت الكرونة السويدية، التي زادت من مخاوف البنك المركزي بشأن التضخم، للتراجع بشكل حاد بعد قرار التثبيت.

وانقسم المحللون قبل القرار، حيث توقع 10 من 19 رفع الفائدة، بينما توقع 9 منهم التثبيت.

محللون: أسعار الفائدة بلغت ذروتها الآن

هذا ويعتقد معظم المحللين أن أسعار الفائدة بلغت ذروتها الآن، وأن الاهتمام سيتحول إلى الوقت الذي سيبدأ فيه البنك المركزي في تخفيف السياسة مرة أخرى.

وتوقع البنك المركزي السويدي أن تظل أسعار الفائدة عند المستوى الحالي، أو أعلى، خلال العام المقبل، لكن الأسواق تشير إلى تحول في وقت أقرب من ذلك مع بدء التباطؤ الاقتصادي في التأثير.

استقرار الدولار.. واليورو يرتفع مقابل الروبل الروسي

وفي هذه الأثناء، استقر سعر صرف الدولار دون تغيير مقابل الروبل الروسي عند 35ر88 روبل عند افتتاح جلسة التداول في بورصة موسكو اليوم الخميس.

وارتفع سعر صرف اليورو مقابل الروبل الروسي بواقع 75ر15 واحد ليصل إلى 18ر96 روبل، بحسب ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وارتفع سعر صرف اليوان الصيني مقابل الروبل الروسي بواقع 3ر0 روبل ليصل إلى 31ر12 روبل.