السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

هيئة المجتمعات تطرح «جاردن سيتي» و«الحي اللاتيني» لصالح بنكي الأهلي ومصر لسداد قروض بـ 200 مليار جنيه

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
المجتمعات العمرانية
المجتمعات العمرانية

كشف مصدر مسؤول بوزارة الإسكان لمجلة «اصول مصر» أن  هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستطرح وحدات سكنية بكلا من حى " جاردن سيتى –R5  " بالعاصمة الإدارية الجديدة ووحدات ضمن " الحي اللاتينى " بالعلمين الجديدة للبيع لصالح البنك الاهلي المصري وبنك مصر وذلك لسداد قروض  بقيمة حوالي  200  مليار جنيه كانت قد حصلت عليها الهيئة من البنكين.

سيتى إيدج للتطوير العقاري والسعودية المصرية للتعمير

وستقوم هيئة المجتمعات بطرح وحدات المشروعين عبر شركتي "سيتى إيدج للتطوير العقاري" و"السعودية المصرية للتعمير" – الذراعان التسويقيان للهيئة – وسيقوم العملاء بسداد ثمن الوحدات والاقساط المستحقة بحسابات ببنكي الاهلى ومصر مباشرة.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد حصلت فى عام  2020 على قرض بقيمة 50 مليار جنيه من بنكي الاهلي ومصر وذلك لتمويل عدد من المشروعات التنموية الكبري الجاري تنفيذها، كما حصلت  الهيئة على قرض بقيمة 150 مليار جنيه بضمان وزارة المالية وقامت عدة بنوك بتمويله

الحي السكني R5 " جاردن سيتي"

وأضاف المصدر أن الهيئة كانت قد طرحت علي البنكين شراء الحي السكني R5 " جاردن سيتي" بالعاصمة الإدارية والحي اللاتيني بالعلمين ولكن البنكين رافضوا وفضلو أن يتم البيع والسداد لصالحهم عبر الازرع التسويقية للهيئة لضمان نجاح التسويق ومن المتوقع أن يتخطي حصيلة البيع مبلغ الـ 200 مليار وقد يصل الي 300 مليار نظرا لتميز موقع وطريقة بناء  الحيين.

 

وأعتمدت  هيئة المجتمعات العمرانية  فى توفير السيولة اللازمة لتمويل المشروعات الكبري على عائدات بيع الأراضي، بالإضافة إلى الاقتراض من البنوك وإصدار سندات التوريق.

ونتيجة لحركة التنمية السريعة  وتنفيذ أكبر قدر من المشروعات فى وقت قياسى أصبح لدي الهيئة حاليًا اصول عقارية كبري تسهم فى سداد المديونيات مع تحقيق ارباح وعوائد كبري للهيئة والدولة. 


وتبلغ مساحة  الحى السكنى الخامس "جاردن سيتى الجديدة"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، 885 فدانًا، ويضم 22  الف و466 وحدة سكنية، ما بين عمارات سكنية، وإسكان مختلط، وفيلات، وتاون هاوس، وتوين هاوس وتم الانتهاء من كامل أعمال الخرسانات، وجار تنفيذ أعمال التشطيبات.

بينما يقام  الحى اللاتيني على مساحة 404 أفدنة بمدينة العلمين الجديدة ويتكون من 6 مناطق بها 220 عمارة سكنية بإجمالى 12الف 181 وحدة سكنية.