السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

رئيس البورصة المصرية يكشف تفاصيل تدشين السوق الإفريقية الطوعية لتداول شهادات خفض الانبعاثات

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 03:24 ص
أصول مصر

أوضح رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، أن السوق جاهزة لتنفيذ أي عمليات عليها داخل البورصة المصرية.

وأضاف أنها سوق طوعية وليست إلزامية على مستوى إفريقيا، بحسب تصريحاته لـ "العربية Business".

شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

ولفت إلى أن تدشين السوق الإفريقية الطوعية لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية يأتي التزاما لما تم الإعلان عنه في مؤتمر المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ.

وأضاف: أن السوق ستبدأ بنظام المزاد الواحد، وكلما توفرت قوى العرض والطلب اللازمة لعقد المزاد سيتم تنظيمه، ثم بعد تزايد حجم العروض والطلبات من الممكن أن يعقد المزاد بطريقة منتظمة، حتى نصل إلى المزاد المستمر في الفترة المقبلة.

وذكر أن من يرغب في التقدم للحصول على الترخيص لعملية المصادقة والتحقق في مصر، يتقدم بها ولكن حتى الآن تتبنى جهة مصرية لإجراء عملية التحقق.

وأكمل: مع صدور الضوابط المنظمة لها نأمل أن يكون هناك جهات منظمة مصرية معترف بها دوليا لعمليات المصادقة على الشهادات.

وبين  أنه مع تزايد عدد الطلبات لابد من وجود من وسطاء ماليين لتسهيل عملية التداول، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن متطلبات الترخيص للوسطاء الماليين من قبل هيئة الرقابة المالية، ومن يستوفي الشروط سيحصل على الرخصة، ولكن حتى الآن من لديه عروض أو طلبات يتقدم مباشرة للبورصة المصرية لأن الكميات ليست كبيرة.

3 مشاريع مصرية 

وأوضح أن اللاعبين الرئيسين المستهدفون بهذه السوق هم كل من لديه شهادات استطاع إصدارها والمصادقة عليها يستطيع التقدم بها كبائع.

وقال إن هناك 3 مشاريع مصرية تم تسجيلها على الموقع الإلكتروني وجمعيها شهادات قابلة للتداول، فضلا عن مشروع آخر من إحدى الدول في آسيا تم تسجيله أيضا على منصة التداول.

ولفت إلى أن هناك اهتماما في قطاعات الزراعة والأسمدة، لكن إصدار هذه الشهادات متاحة في جميع القطاعات.