الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الإمارات تطلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية في العالم بدبي

الأربعاء 06/ديسمبر/2023 - 02:52 م
الإمارات تطلق أكبر
الإمارات تطلق أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة

أطلقت الإمارات أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية في العالم في دبي.

الإمارات.. 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر نظيفة بحلول 2050

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن هدف الإمارات أن تصل إلى 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر نظيفة بحلول 2050، موضحا أن أحد أهدافها الوصول للحياد الكربوني في العام نفسه.

وقال حاكم دبي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "X": "أطلقنا بحمد الله أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهروضوئية في العالم في دبي الإمارات، المشروع يمتد على مساحة 44 كم مربع وبكلفة تتجاوز 15 مليار درهم ويضم أعلى برج للطاقة الشمسية المركزة في العالم على ارتفاع 263 مترًا ويضم أيضًا أكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية في العالم.. وسيخفض انبعاثات الكربون بأكثر من 1.6 مليون طن سنويًا".

وأضاف سموه: "هدفنا 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي الإمارات أن تكون من مصادر نظيفة بحلول 2050.. وهدفنا حياد كربوني كامل بحلول نفس العام.. ونكرر رسالتنا بأننا جادون في الاستثمار في الطاقة النظيفة وجادون في مواجهة التغيرات المناخية وجادون في الحفاظ على البيئة من أجل الأجيال القادمة".

«كوب 28» يدعو لانتقال منظم ومنطقي في قطاع الطاقة
 

الصورة:
مواجهة تحديات تغير المناخ 


وفي هذه الأثناء، دعت رئاسة مؤتمر الأطراف «كوب 28»، للوصول إلى توافق في الآراء حول العناصر الأساسية المطلوبة لتحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة، مشيرة إلى أن هذه العملية وتعقيداتها تحتاج إلى التوافق على المكونات الأساسية اللازمة لتنفيذها. جاء ذلك عقب اختتام رئاسة «كوب 28» ووكالة الطاقة الدولية، جلساتهما الحوارية رفيعة المستوى.

وأكد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف «كوب 28»، أنه تماشيًا مع رؤية القيادة في دولة الإمارات، تحرص رئاسة «كوب 28» على بناء الشراكات الاستراتيجية وتعزيز التعاون مع كل الأطراف، لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحويلها إلى فرص للتنمية الاقتصادية المستدامة للجميع.

وأضاف أن تقديم استجابة عالية الطموح للحصيلة العالمية والحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية يتطلب عملًا جماعيًا، ورحب بالتدابير التي اقترحتها القيادات العالمية خلال الجلسة الختامية، داعيًا إلى مواصلة العمل بتفاؤل وذهنية منفتحة طوال فعاليات «كوب 28» وبعدها.

حضر الجلسة الختامية للحوار أكثر من 40 من كبار المسؤولين من مختلف أنحاء العالم، بينهم أربعة من رؤساء الدول والحكومات، و18 من الوزراء ورؤساء الوفود التفاوضية، بالإضافة إلى عدد من قادة المنظمات الدولية.

من جهته، أشاد الدكتور فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، بتكاتف المشاركين ودعمهم للأهداف الخمسة التي تدعو وكالة الطاقة الدولية للتوافق عليها في «كوب 28»، والتي تتضمن زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول 2030، ومضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة بحلول الموعد نفسه.