الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إسرائيل تسجَل عجزا في الميزانية بقيمة 4.5 مليارات دولار خلال نوفمبر

الأحد 10/ديسمبر/2023 - 06:36 م
 إسرائيل تسجَل عجزا
إسرائيل تسجَل عجزا في الميزانية بقيمة 4.5 مليارات دولار

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الأحد أن إسرائيل سجَلت عجزا في الموازنة قدرها 16.6 مليار شيقل (4.5 مليارات دولار) في نوفمبر، مشيرة إلى أن هذه القفزة في التكاليف سببها تمويل الحرب المستمرة منذ شهرين ضد حركة حماس في غزة.

ارتفاع عجز الموازنة الإسرائيلية في نوفمبر

وقالت إنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع العجز في الموازنة الإسرائيلية خلال الإثني عشر شهرا السابقة إلى 3.4% في نوفمبر من 2.6% في أكتوبر.

وأكد مصدر بالوزارة أن العجز في الموازنة الإسرائيلية لعام 2023 سينتهي عند حوالي أربعة % من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت الوزارة إلى أن الإيرادات الاسرائيلية انخفضت بنسبة 15.6 % الشهر الماضي، ويرجع ذلك جزئيا إلى التأجيلات الضريبية نتيجة للحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

وبلغ العجز في الموازنة الإسرائيلية خلال أكتوبر 22.9 مليار شيقل وفي نوفمبر 2022 بلغ 1.7 مليار شيقل.

 

أمريكا تبيع لإسرائيل قذائف دبابات بأكثر من 100 مليون دولار


أعطت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، موافقتها على إمكانية بيع قذائف دبابات إلى إسرائيل التي تشن حربا على قطاع غزة الفقير والمحاصر، تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون دولار.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الصفقة تتعلق بقذائف من طراز 120 مليمترا.

وأضافت أن قيمة الصفقة تبلغ 106.5 مليون دولار.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" في بيان أن البيع سيكون من مخزون الجيش الأمريكي ويتكون من قذائف "إم830إيه1" شديدة الانفجار متعددة الأغراض والمضادة للدبابات، مع جهاز تتبع (إم.بي.إيه.تي) ومعدات ذات صلة.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت في وقت سابق أن إدارة بايدن تدفع نحو إقناع الكونجرس للموافقة على بيع أكثر من 45 ألف قذيفة دبابة إلى إسرائيل.

وجاء هذا الأمر رغم الاعتراضات المتتالية في الولايات المتحدة على بيع الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل التي قتلت وأصابت عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فقد نقلت الخارجية إلى الكونجرس إعلانا عاجلا في وقت متأخر الجمعة، لتجاوز مدة الـ20 يوما التي تُعطى للجان الكونغرس عادة لمراجعة مبيعات الأسلحة لجهات أجنبية، وذلك لتسريع نقل الذخيرة إلى إسرائيل.

وكانت الخارجية الأمريكية بعثت قبل أيام طلبا إلى الكونغرس طلبا بشأن بيع 45 ألف قذيفة دبابة إلى إسرائيل.

وذكر مصدر مطلع لشبكة "سي أن أن"، أن لجنتي العلاقات الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ، اللتين تشرفان على بيع الأسلحة، وقعتا تحت ضغوط الخارجية الأميركية للموافقة على الصفقة سريعا.