الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الدولار يهبط إلى أدنى مستوى منذ 4 أشهر

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 03:10 ص
أصول مصر

 

يشهد الدولار الأميركي أسوأ أيامه منذ نحو شهر، عقب إبقاء الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي دون تغيير، ما يطرح توقعات أقوى لتيسير السياسة النقدية في عام 2024.

 

الدولار يهبط إلى أدنى مستوى منذ 4 أشهر 

 

انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار 0.8% مسجلًا أكبر انخفاض يومي منذ نوفمبر. وصعد جميع أقران العملة الأميركية بمجموعة الدول العشرة، إذ ارتفعت الكرونة النرويجية والين الياباني والكرونة السويدية، بالإضافة إلى الدولار الأسترالي والنيوزيلندي بأكثر من 1%.

وهبطت عوائد سندات الخزانة، وكثف المتداولون رهاناتهم على التيسير النقدي الإضافي العام المقبل بعد أن توقع صناع السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفيدرالي وتيرة أكبر لتخفيضات أسعار الفائدة عن تنبؤاتهم في سبتمبر. وصعدت العملات المنافسة للدولار مع دراسة المتداولين احتمال تباين سياسات أسعار الفائدة بين دول مجموعة العشرة العام المقبل. ويُتوقع أن يتخذ بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي والبنك الوطني السويسري قراراتهم بشأن أسعار الفائدة يوم الخميس.

قال فالنتين مارينوف، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية لمجموعة العشرة في "كريدي أغريكول سي آي بي" (Credit Agricole CIB): "يتبنى المستثمرون بالكامل قصة الهبوط السلس مرة أخرى، ويبدو أنهم على استعداد للإقبال على صفقات تجارة الفائدة الممولة بالدولار الأميركي.. قد يبدو كل ذلك رائعًا في الوقت الحالي، ولكن ليس من المؤكد استمرار ضعف الدولار نظرًا لأنه رغم هبوطه الأخير، فإن جودة البيانات الاقتصادية الأميركية الواردة لا تزال أفضل من تلك القادمة من أوروبا وأجزاء من آسيا".

الدولار الأميركي ينزلق إلى أقل مستوى منذ 4 أشهر

سابقًا، كان صناع السياسات النقدية في الولايات المتحدة يعارضون رواية السوق بشأن التيسير النقدي القوي، خاصة أن التضخم لا يزال عنيدًا في أكبر اقتصاد بالعالم.

وارتفع الين إلى حوالي 142.65 أمام للدولار، في طريقه نحو تسجيل أقوى مستوى إغلاق له منذ أوائل أغسطس.

قال بيبان راي، الرئيس العالمي لاستراتيجية أسعار الصرف لدى "سي آي بي سي" في تورونتو: "هناك اعتراف ضمني هنا بأن الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من تشديد السياسة النقدية، وهو ما يكفي لإثارة الضغوط على المراكز الحالية"، مضيفًا: "أكبر مركز بيع يتمركز في الين الياباني، وهو الذي يقود التحركات".

زيادة الرهانات على هبوط الدولار مقابل الين

ارتفع اليورو بأكثر من 0.8% ليتداول عند 1.088 مقابل الدولار بعد ظهر الأربعاء في نيويورك. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس.

تحول الجنيه الإسترليني ليحقق مكاسب بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي، وتخلى عن خسائر سابقة بلغت 0.5% وسط توقعات متزايدة بأن بنك إنجلترا سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في 2024.

قال براد بكتل، خبير استراتيجي في بأسعار الصرف لدى "جيفريز": "نحن بحاجة لمعرفة مدى تغير رد فعل البنك المركزي الأوروبي.. قد لا يهبط الدولار أكثر إذا تبع البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا الاحتياطي الفيدرالي في التحول للتيسير".