الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

رئيس كوت ديفوار يفتتح منافسات كاس الامم الافريقية

السبت 13/يناير/2024 - 10:25 م
رئيس كوت ديفوار يفتتح
رئيس كوت ديفوار يفتتح منافسات كأس الأمم الأفريقية

افتُتحت مساء اليوم السبت فعاليات النسخة 34 من كاس الامم الافريقية التي ستقام في كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

كاس الامم الافريقية.. كوت ديفوار تستضيف البطولة للمرة الثانية بعد غياب دام 40 عاما

وتستضيف كوت ديفوار البطولة للمرة الثانية بعد غياب دام 40 عاما، حيث سبق أن استضافت النسخة الرابعة عشرة من المونديال الأفريقي والتي أقيمت في عام 1984 وتوج منتخب الكاميرون بلقبها بعد الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية بنتيجة 3 / 1.

وتقام النسخة الحالية من كأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 منتخبا مقسمة إلى 6 مجموعات حيث يتأهل أصحاب المركز الأول والثاني إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث إلى الأدوار الإقصائية.

وسبق حفل افتتاح البطولة نزول رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا إلى أرض الملعب مستقلا سيارة مكشوفة لتحية الجماهير التي احتشدت بعشرات الآلاف في المدرجات.

وصافح واتارا كبار المسؤولين الحاضرين مثل جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

كاس الامم الافريقية.. محمد رمضان نجم حفل الافتتاح الذي بدأ باستعراض فقرة غنائية متنوعة 

واستضاف ملعب الحسن واتارا حفل الافتتاح الذي بدأ باستعراض بالعرائس الضخمة على أرض الملعب التي تمثل الثقافة الأفريقية والألقاب المميزة لمنتخبات القارة السمراء وتبعها أكثر من فقرة غنائية متنوعة شارك بها أكثر من مطرب وممثل بينهم النجم المصري محمد رمضان.

وفي الفقرات الأخيرة من الحفل الذي استمر ما يقرب من 30 دقيقة انتشرت أعلام الدول المشاركة في البطولة وتوسطها خريطة ضخمة للقارة السمراء وسط إشعال الألعاب النارية وقنابل الدخان.

وتنطلق منافسات كأس الأمم الأفريقية بمباراة بين منتخبي كوت ديفوار وغينيا بيساو، مساء اليوم السبت ضمن منافسات المجموعة الأولى من البطولة التي تضم أيضا منتخبي نيجيريا وغينيا الإستوائية.

كاس الامم الافريقية.. 7 ملايين دولار للبطل و4 ملايين للوصيف
 

الصورة:

في نفس الصدد، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، الخميس، عن زيادة بنسبة 40% في الجائزة المالية للفائز بكأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023، وسيحصل الفائز في البطولة على مبلغ 7 ملايين دولار.

وسيحصل الوصيف في بطولة كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج 2023 على 4 ملايين دولار أمريكي، فيما سيحصل كل من المتأهلين إلى نصف النهائي على 2.5 مليون دولار، وكل المتأهلين إلى ربع النهائي الأربعة على 1.3 مليون دولار.

وقال رئيس الدكتور باتريس موتسيبي: «لقد حقق كاف تقدمًا كبيرًا خلال العامين الماضيين في زيادة الجوائز المالية لكأس الأمم الأفريقية وجميع مسابقاتها الكبرى الأخرى».

وأضاف: «لقد قمنا بزيادة الجائزة المالية للفائز بكاس الامم الافريقية إلى 7 ملايين دولار، وهي زيادة بنسبة 40% عن الجائزة المالية السابقة لكأس الأمم الأفريقية، أنا واثق من أن جزء من أموال الجائزة سيساهم في تطوير كرة القدم وسيفيد أيضًا جميع أصحاب المصلحة في كرة القدم، فضلًا عن مساعدة الاتحادات الأعضاء لدينا في إدارتها».