الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة

ملك العشيري: «بيزنكس» يستعد لإطلاق النسخة السادسة بالرياض - المملكة العربية السعودية

الأحد 14/يناير/2024 - 11:00 ص
ملك العشيري المؤسس
ملك العشيري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيزنكس للاستشارات

تمكن معرض «بيزنكس» من تحقيق نجاح ملحوظ في الفترة الماضية بمصر والمملكة العربية السعودية، حيث قام بالترويج لفرص واعدة للاستثمار، وهو ما ساهم في تلبية احتياجات المستثمرين الباحثين عن فرص واعدة، وكذلك مساعدة رواد الأعمال في زيادة وتنمية حجم استثماراتهم. 

المعرض يقوم على تسويق فرص استثمارية وعلامات تجارية مضمونة النجاح من خلال تعاقدات لشراكات بنظم «الفرانشايز»

وقالت ملك العشيري – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «بيزنكس للاستشارات» – إن الدورة السادسة من معرض «بيزنكس» ستنطلق خلال يناير الجاري.

وستنطلق أحدث نسخ المعرض في الرياض بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية.

ملك العشيري – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «بيزنكس للاستشارات»

المعرض يقام تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية

وأضافت: «يقدم المعرض العديد من فرص الاستثمار في مجال الصناعة والخدمات والمجال العقاري التجاري الخاص بالمولات، وكذلك مختلف الصفقات التجارية مع مقدمي الخدمات، سواء كانت قانونية أو محاسبية أو تسويقية، ودائمًا ما يتوافر بالمعرض الوجود الحكومي الذي يقوم على تنفيذ ومساعدة وتقديم الخدمات لرواد الأعمال أو المستثمرين، حيث ينطلق المعرض تحت رعاية عدد من الهيئات الحكومية، مثل هيئة الاستثمار بخدمة الشباك الواحد، وتقوم بطرح شركة «شركتك» لتقديم المشروعات والفرص الاستثمارية المتنوعة للشباب، 

وجهاز تنمية التجارة لتسجيل العلامات التجارية وتقديم الخدمات للتصدير، ذلك بالإضافة إلى جهاز تحديث الصناعة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة».

الدورة الجديدة تتضمن 200 جناح بين أجنحة العلامات التجارية ومقدمي الخدمات 

وتابعت: «يقوم المعرض بتصدير العلامات التجارية وليس البضائع فقط، ويضم المعرض علامات تجارية أجنبية ومحلية، ولكن الدورة التي ستنطلق هذا العام في الرياض ستحمل العلامات التجارية المصرية فقط، فنحن المسؤولون عن الجناح المصري في معرض «إكسبو الدولي للفرانشايز» بمشاركة 20 علامة تجارية مصرية، وتضم تلك الدورة 200 جناح بين أجنحة العلامات التجارية ومقدمي الخدمات القانونية والمحاسبية وغيرها».

الخطة التسويقية

تذبذُب سعر العملة وصعوبة خروج الأرباح أثَّرا بشكل كبير على جذب الاستثمارات الخارجية

وأوضحت أن الخطة التسويقية تبدأ بالتحدث مع جميع شركاء النجاح في المعرض، ومعرفة المستثمرين الراغبين في الالتقاء بالشركات المصرية في القطاعات المختلفة، وإقامة اجتماعات تحضيرية قبل الذهاب إلى المعرض، حيث أصبحت فرص الاستثمار المصرية مع انخفاض سعر العملة جاذبة لرجال الأعمال بالخارج.

وشددت على حرص الشركة على انتقاء العلامات التجارية المشاركة، كما يتم إحضار كبار المستثمرين لإبرام شراكات مميزة.

وقالت: «فيما يخص الإجراءات اللازمة لمشاركة المستثمرين المصريين في المعارض الخارجية، فيجب أن يكون للمنشأة سجل تجاري وبطاقة ضريبية، وتصر «بيزنكس» على أن تكون العلامات التجارية الخاصة بالشركات المتعاقدة معها مسجلة دوليًّا، ولا يتم الاكتفاء بتسجيلها هنا في مصر فقط، لتجنب حدوث مشكلات في وقت لاحق، ويتم تسجيل العلامات من خلال المكاتب التجارية في السعودية والمكاتب قانونية في مصر، حيث إن التسجيل يحافظ على حق استخدام العلامة التجارية، خاصة عند التعاقد والشراكة بالخارج».

تحديات

قطاعا الغذاء والبناء ضمن العلامات التي سنروج لها المرة القادمة في المعرض في مايو القادم في جدة

وأضافت العشيري أن جلب الاستثمارات إلى مصر يواجه تحديين رئيسيين، وهما تذبذُب سعر العملة وكيفية الخروج بالمكسب الذي يحققه المستثمر من السوق والبنوك المصرية إلى الخارج.

60% من المعارض التي نقوم بها هدفها الاستثمار الداخلي.. و40% للخارجي

وأضافت: «نطمح إلى حل تلك التحديات، وأن نقيم النسخة الجديدة من المعرض داخل مصر في موعدها المحدد نوفمبر المقبل، وكانت آخر نسخة من المعرض في مصر في عام 2022»، متابعة: «60% من المعارض التي نقوم بها هدفها الاستثمار الداخلي، و40% للخارجي».

يجب تفعيل قانون «الفرانشايز» في مصر ووضع ضوابط لحماية العلامات التجارية للمستثمر

وتابعت: «تسعى «بيزنكس» إلى تصدير العلامات التجارية بخط الإنتاج كاملًا والافتتاح بالخارج، وأكثر الدول التي بها فرص حاليًّا هي السعودية، ومن ضمن القطاعات المطلوبة التصنيع الغذائي، ولكن لم تنضم إلينا حتى الآن شركات للمشاركة في المعرض المقبل، كما توجد فرص بمجال المفروشات والجلود والملابس القطنية، ومواد البناء أيضًا، ومن المحتمل أن يتم إدخال قطاعي الغذاء والبناء في مايو القادم في جدة».

وأردفت: «الشركة قامت بتصدير عدد من العلامات التجارية من مصر وإليها، مثل «كارينا» الذي افتتح 5 أفرع بالسعودية في أول دورة لنا، وكشري «زيزو» وعسل «إمتنان» وغيرها من العلامات التجارية، كما توجد علامات سعودية دخلت السوق المصرية بالفعل، مثل «وان كي كوفي» و«جيديا» وغيرهما».

وقالت إنه يجب تفعيل قانون «الفرانشايز» ووضع ضوابط لحماية العلامة التجارية.
 

إقرأ أيضا

بحضور 80 علامة محلية وأجنبية.. تدشين الدورة الخامسة لمعرض بيزنكس للاستثمار والتوكيلات التجارية 

مؤتمر "بيزنكس" يختتم فعالياته بحضور كثيف من رجال الأعمال والمستثمرين 

معرض "بيزنكس" يبدأ فعالياته غدا بحضور وزراء ومسؤولين ورجال أعمال