الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

لاجارد: من المحتمل أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في الصيف

الأربعاء 17/يناير/2024 - 11:59 ص
رئيسة البنك المركزي
رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد

توقعت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي تخفيض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في الصيف، حيث قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، بأنه من المحتمل أن يكون هناك إجماع بين المسؤولين في البنك، على أن خفض أسعار الفائدة سيكون في الصيف، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبيرج" للأنباء، اليوم الأربعاء.

 أسعار الفائدة.. صناع السياسات النقدية يمضون على الطريق الصحيح

وقالت لاجارد في مقابلة أجرتها في دافوس مع تلفزيون "بلومبيرج"، إن صناع السياسات يمضون "على الطريق الصحيح" في معركتهم من أجل كبح جماح أسعار المستهلك، موضحة أن دورهم هو تحديد ما يرجح أن يحدث.

وأضافت: "أود أن أقول إن هذا محتمل أيضا.. ولكنني يجب أن أكون متحفظة، لأننا نقول أيضا إننا نعتمد على البيانات، وأنه لا يزال هناك مستوى من عدم اليقين، وبعض المؤشرات التي لا ترتكز على المستوى الذي نود أن نراها فيه".

وكانت لاجارد قد قالت الأسبوع الماضي إن البنك سوف يبدأ خفض أسعار الفائدة عندما يقتنع بأن التضخم في طريقه للعودة إلى النسبة المستهدفة، التي تبلغ 2%.

وقالت لاجارد في تصريحات لشبكة تليفزيون "فرانس 2": "لا يمكنني تحديد تاريخ لخفض الفائدة، ولكن يمكنني أن اقول إنه إذا ما فزنا في هذه المعركة، فسوف نصل إلى نسبة 2% بحلول عام 2025 بحسب تقديراتنا".

صندوق النقد من دافوس: تخفيضات أسعار الفائدة سابقة لأوانها
 

صندوق النقد من دافوس: معركة التضخم لم تنته بعد.. تخفيضات أسعار الفائدة سابقة لأوانها

في نفس الصدد، قالت جيتا جوبيناث، كبيرة خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، إن توقعات السوق بشأن التخفيضات السريعة في أسعار الفائدة، سابقة لأوانها بعض الشيء، لأن المعركة القائمة ضد التضخم لم تنته بعد.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن جوبيناث، النائبة الأولى للمدير العام للصندوق، قولها في حديثها بالمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، إنه حتى بعد الارتفاعات الحادة في تكاليف الاقتراض خلال العامين الماضيين، فإن المهمة لم تنجز بعد، حيث لا تزال أسواق العمل محدودة على جانبي المحيط الأطلسي.
وقالت: "تتوقع الأسواق أن تقوم البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة بصورة كبيرة - أعتقد أنه من السابق لأوانه بعض الشيء التوصل إلى هذا الاستنتاج".
وأضافت "يجب أن نتوقع انخفاض أسعار الفائدة في وقت ما هذا العام، ولكن بناء على البيانات التي نشهدها الآن، نتوقع أن يكون هذا أكثر ترجيحا خلال النصف الثاني من هذا العام".
وتتوافق تصريحات جوبيناث مع ما قاله مسؤولو النقد العالميون، الذين عارضوا توقعات المستثمرين بشأن إجراء تخفيضات كبيرة في تكاليف الاقتراض وخفض أسعار الفائدة.