الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن يوقع مشروع قانون لتجنب إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية

الجمعة 19/يناير/2024 - 09:24 م
بايدن يوقع مشروع
بايدن يوقع مشروع قانون لتجنب إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية

وقَّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، مشروع قانون إنفاق قصير الأجل يبقي الحكومة الفيدرالية عاملة حتى أوائل مارس، ويتجنب مشروع القانون إغلاقًا جزئيًا للحكومة بدءًا من السبت.

جو بايدن.. مشروع القانون باستمرار تمويل الوكالات التي تشرف على الزراعة وشؤون المحاربين القدامى والطاقة والنقل والإسكان 

وأقر الكونجرس، قبل العاصفة الثلجية الشتوية التي ضربت واشنطن العاصمة يوم الجمعة، مشروع القانون قصير الأجل بأغلبية كبيرة من الحزبين يوم الخميس.

وجاء التصويت بموافقة أغلبية 77 صوتًا مقابل رفض 18 في مجلس الشيوخ، و314 صوتًا بالموافقة مقابل 108اصوات بالرفض في مجلس النواب.

ويقضي مشروع القانون باستمرار تمويل الوكالات التي تشرف على الزراعة وشؤون المحاربين القدامى والطاقة والنقل والإسكان حتى الأول من مارس.

أما التمويل لباقي جهات الحكومة الفيدرالية فيستمر حتى الثامن من مارس، ويهدف إلى منح المشرعين وقتًا إضافيًا لصياغة الإنفاق للعام بكامله حتى نهاية السنة المالية في 30 سبتمبر.

وما زال رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، الجمهوري عن لوس أنجليس، يواجه ضغوطًا من المحافظين في مجلس النواب الذين يطالبونه بالتخلي عن اتفاق بين الحزبين يحدد الإنفاق الإجمالي للعام بكامله بـ1.66 تريليون دولار.

ويقولون إن إجمالي الإنفاق كبير للغاية، لكن الديمقراطيين والجمهوريين المعتدلين يقولون إن الكونجرس يجب أن يلتزم بهذا الاتفاق، وأن يتجنب أي خلل تشريعي خلال عام الانتخابات.

جو بايدن.. الكونجرس الأمريكي يقر قانون إنفاق مؤقت لتجنب الإغلاق الحكومي

الصورة:

في الوقت نفسه، أقرّ الكونجرس الأمريكي "الخميس" مشروع قانون مؤقتا للتمويل، في عرض نادر للوحدة بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي، للإبقاء على عمل الوكالات الفدرالية لمدة ستة أسابيع أخرى وتجنب إغلاق حكومي معطّل.

ومع اقتراب الموعد النهائي الذي كان محددا عند منتصف ليل "الجمعة، السبت"، وافق مجلس النواب على الإبقاء على تسيير عمل الوكالات الفدرالية حتى الأول من مارس على الأقل.

وكان سبق لمجلس الشيوخ أن وافق الخميس على هذا الإجراء المالي الموقت وأحال النص على مجلس النواب. ويُفترض أن يسلك الإجراء الآن طريقه إلى مكتب الرئيس جو بايدن للمصادقة عليه.

وكان آلاف الموظفين سيقعون ضحية ما يسمى "بطالة تقنية"، بينهم آلاف المراقبين الجويين.

وتعرض النواب الأمريكيون لضغوط بهدف التصويت سريعا على هذا الإجراء وتفادي الشلل الجزئي، علما بأن واشنطن تستعد لعاصفة ثلجية الجمعة وقد ألغى مجلس النواب عمليات التصويت المقررة في اليوم المذكور.

وقال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في خطاب "إذا واصل الحزبان العمل بنية صادقة، نستطيع تجنب -الإغلاق- من دون التسبب بقلق لا طائل منه لعدد كبير من الأمريكيين".

جو بايدن..، وتم التصويت على النص الخميس بعد مفاوضات شاقة بين الجمهوريين الذين يشكلون الغالبية في مجلس النواب، والديموقراطيين الذين لهم الغالبية في مجلس الشيوخ.