السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

موجة من التفاؤل تسيطر على القطاع العقاري بعد صفقة "رأس الحكمة"

الإثنين 04/مارس/2024 - 02:27 ص
أصول مصر

أشاد أحمد عبد الله، نائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، بالشراكة الجديدة بين مصر والإمارات العربية المتحدة في منطقة رأس الحكمة، مؤكدًا على تأثيرها الإيجابي على قطاع العقارات المصري حيث عكست صفقة رأس الحكمة ثقة المستثمرين العرب والأجانب في الاقتصاد المصري بصفة عامة والقطاع العقاري بصفة خاصة، مما أدى إلى ارتفاع التوقعات بمزيد من الصفقات خلال الفترة القادمة.

وتوقع عبد الله أن يكون لهذه الشراكة تأثير إيجابي كبير على قطاع العقارات المصري من خلال دعم النمو في قطاع العقارات وتوفير فرص الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة.

أهمية صفقة رأس الحكمة لمصر

كما أشار إلى أن هذه الشراكة ستعزز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وتحفز الاستثمار المباشر الأجنبي في مصر، والاهم من ذلك في الفترة الحالية هو زيادة تدفق العملة الأجنبية في اشد الفترات احتياجا لهذا التدفق.

ومن المؤكد انه ستؤدي الصفقة إلى تحفيز قطاعات أخرى مثل السياحة والصناعة والخدمات، مما سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري بشكل عام.

وأضاف عبد الله انه من المتوقع أن يكون لصفقة رأس الحكمة تأثير إيجابي كبير على محاولات القطاع العقاري المصري تصدير العقار وجلب عملة صعبة وذلك من خلال مساهمة هذه الصفقة في تعزيز صورة مصر الاستثمارية على المستوى الدولي، مما سيجعل مصر وجهة أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب الراغبين في شراء العقارات.

القطاع العقاري المصري

وبين أن الصفقة ستساعد على زيادة الوعي بمشاريع القطاع العقاري المصري على المستوى الدولي، مما سيزيد من الطلب على العقارات المصرية من قبل المستثمرين الأجانب وجلب المزيد من العملة الصعبة إلى البلاد كما ستساعد الصفقة على تعزيز احتياطيات مصر من النقد الأجنبي، مما سيساعد على استقرار سعر الصرف وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وتابع: لذا يجب على المطورين المصريين الاستعداد والبدء في الخطوات التي يمكن للقطاع العقاري المصري اتخاذها لتعزيز تصدير العقار واهمها التوسع في المنتجات العقارية المناسبة لتلبية احتياجات المستثمر الأجنبي ويأتي علي راسها المشروعات المستدامة حيث ستساهم المشاريع المستدامة في تحسين صورة مصر الدولية كوجهة صديقة للبيئة، واقل في الانبعاثات الكربونية مما سيجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب الراغبين في شراء العقارات.

وقد أصبح لزاما على المطورين العقاريين المصريين التركيز على الأسواق المستهدفة التي لديها إمكانية كبيرة لجذب المستثمرين الأجانب حيث أصبح القطاع العقاري من اهم القطاعات المرشحة لزيادة تدفق العملة الأجنبية للبلاد.

تطورات المشهد في العقاري المصري بعد صفقة رأس الحكمة

وحول تطورات المشهد في العقاري المصري بعد تلك الصفقة قال احمد عبد الله ان القطاع العقاري يساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي المصري ومن المتوقع ان تزيد تلك النسبة مع بدء تطوير هذا المشروع وما سيتبعه من مشروعات عقارية وفرص استثمارية دولية اخري كما انه من المتوقع زيادة الطلب على العقارات وارتفاع أسعارها في المناطق المحيطة بمدينة رأس الحكمة والساحل الشمالي الغربي.

وأكد أن صفقة رأس الحكمة أوجدت فرصًا جديدة للمطورين العقاريين وشركات المقاولات للمشاركة في مشروعات ضخمة بمعايير دولية في مصر فضلا عن تحسين البنية التحتية، خاصة في المناطق المحيطة بمدينة رأس الحكمة.
كما انه من المتوقع أن تخلق صفقة رأس الحكمة العديد من فرص العمل الجديدة في مصر، خاصة في مجال التشييد وصناعة مواد البناء.