السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أورسولا فون دير لاين بالقاهرة الأحد المقبل لمنح8مليارات دولار لدعم اقتصاد مصر

الأربعاء 13/مارس/2024 - 01:51 م
أصول مصر


تصل إلى القاهرة يوم الأحد المقبل أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي الذي يجهز حزمة مساعدات حجمها 7.4 مليارات يورو (8.08 مليارات دولار) لحكومة مصر تهدف إلى دعم اقتصادها وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع الإسرائيلي في غزة والحرب الأهلية في السودان إلى تفاقم المشاكل المالية والنقدية في مصر ولمنع الهجرة الفلسطينية والسودانية لدول أوروبا. 


أورسولا فون دير لاين مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا في مصر


وذكرت صحيفة فايننشال تايمز اليوم الأربعاء الصحيفة أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستتوجه إلى القاهرة يوم الأحد 17 مارس مع رؤساء وزراء اليونان وإيطاليا وبلجيكا لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي والإعلان عنه بعد موافقة صندوق النقد الدولي علي التمويل الجديد البالغ 8 مليارات دولار والذي سيمتد لمدة ثلاث سنوات.


وكان محمد معيط وزير المالية المصري أعلن أن إجمالي الحزم التمويلية التي ستحصل عليها مصر سواء من صندوق النقد أو البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي متمثلا في رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أو من مؤسسات دولية أخرى ستتجاوز 20 مليار دولار.


حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي لمساعدة مصر لمواجهة الأعداد الكبيرة من المهاجرين السودانيين ومن سكان غزة


وأوضحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أن حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي تتضمن تدابير مالية لمساعدة مصر في مواجهة الأعداد الكبيرة من السودانيين الفارين من بلادهم بسبب الحرب الأهلية الدائرة هناك وكذلك من سكان غزة المحاصرين والمطرودين من القطاع ولتخفيف ضغط المهاجرين على أوروبا.   


وقالت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية إن حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي تمثل أحدث سلسلة من اتفاقيات الاتحاد لمساعدة مصر صاحبة أكبر تعداد سكاني بين الدول العربية ولدعم استقرارها الاقتصادي ومنع الهجرة الأفريقية إلى جيرانها في أوروبا مثل اليونان وإيطاليا. 


حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي لمصر بعد اتفاقيات أخري مع تونس وموريتانيا


وتأتي حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي التي تقدمها أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية في زيارتها للقاهرة الأسبوع المقبل بعد اتفاقيات أخري عقدتها مع تونس وموريتانيا تعهدت فيها بمنح مالية وحوافز أخري مقابل تعزيز الرقابة على حدود البلاد التى يتسلل منها المهاجرين الأفارقة لدول أوروبا بغض اظر عن مخاوف السياسيية والمنظمات غير الحكومية بسسب انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد الأفريقية.


وجاءت أيضا موافقة أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية على منح مصر هذه المساعدات المالية بعد أن أكدت وكالة موديز الأمريكية للتصنيف الائتماني، علي تغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل لكبرى البنوك المصرية من سلبية إلى إيجابية وبعد قرار الوكالة بتأكيد تصنيف مصر Caa1 وتغيير نظرتها المستقبلية إلى إيجابية من سلبية.


تعديل النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية بفضل المساهمة الكبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر


وترى أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أن تعديل التوقعات إلى إيجابية بفضل المساهمة الكبيرة للاستثمار الأجنبي المباشر، من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر مشروع رأس الحكمة والتغير الملحوظ في السياسة الاقتصادية مع التخفيض الكبير في سعر العملة وزيادة أسعار الفائدة يؤكد على انتعاش ودعم الاقتصاد الكلي، وإعادة التوازن في أكبر دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وتهدف حزمة مساعدات الاتحاد الأوروبي التي ستعلنها أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية أثناء زيارتها للقاهرة إلى تعزيز مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر الكبيرة جدًا عبر صفقة "رأس الحكمة" والتي تعزز بشكل كبير احتياطيات الاقتصاد في مصر من النقد الأجنبي، والحفاظ على إتمام برنامج صندوق النقد الدولي، والحد من مخاطر تجدد تراكم الاختلالات الخارجية وتعزيز قدرة الاقتصاد على الصمود ضد الصدمات الجيوبوليتيكية.