الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

آخر تطورات الهجوم الإرهابي في موسكو.. وما دور أمريكا؟

السبت 23/مارس/2024 - 06:39 م
أصول مصر

تستمر ردود الفعل على الحادث الإرهابي الشنيع الذي ضرب قلب موسكو، حينما هاجم مسلحون حفلا أوقعوا فيه الكثير من الضحايا بلغ عددهم حتى الآن 143 شخصا ونحو 150 مصابا.

وقبل ساعات أعلن الكرملين اعتقال 11 شخصا، بينهم المنفذون الأربعة المتورطون بشكل مباشر، مشيرا إلى أن جهاز الأمن الفيدرالي يعمل على تحديد الجهة المتواطئة مع الذين ارتكبوا الهجوم.

هجوم موسكو الإرهابي 

وذكرت لجنة التحقيقات الروسية اليوم السبت أن عدد القتلى مرشح للارتفاع، مبينا أن المشتبه بهم اعتقلوا في منطقة بريانسك الروسية قرب الحدود الأوكرانية.

وذكر جهاز الأمن أن المشتبه بهم في الهجوم خططوا لعبور الحدود وكانوا على تواصل مع أشخاص على الجانب الأوكراني، فيما ذكر محققون أن منفذي الهجوم أشعلوا المبنى بواسطة "سائل قابل للاشتعال".

وأكد أن المسؤولين عن الهجوم على الحفل الموسيقي بالقرب من موسكو سيعاقبون، مذكرا أن الهجوم أظهر مدى التهديد الذي يشكله الإرهاب على روسيا.

رد بوتين على هجوم موسكو الإرهابي

وفي أول رد فعل للرئيس الروسي على الحادث قال إنه سيتم عقاب كل من يقف وراء الهجوم واصفا ما حصل بالعمل الإرهابي المنظم.

وأكد أن المتورطين في هجوم موسكو كانوا يتجهون إلى الحدود الروسية الأوكرانية.
تم تحضير نافذة لهم للعبور لأوكرانيا، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تعمل على دراسة ملابسات الحادث.

وذكر أن المجرمين قتلوا المواطنين والأطفال كما كان يفعل النازيون في السابق، مضيفا: جميع المنفذين سوف تتم معاقبتهم بشكل عادل سوف نعاقب كل من يقف وراء هذا الهجوم.

وشدد قائلا: لا يمكن لأحد زعزعة تكاتفنا وقوتنا ووحدتنا، وروسيا مرت بفترة عصيبة في السابق ولكن أصبحت أقوى بكثير"، معلقا: سندعم أسر الضحايا والمصابين، ويوم غد سيكون يوم حداد في روسيا وتم تشديد الإجراءات الأمنية.

وقبل أيام كانت أكدت السفارة الأمريكية في موسكو بأنها على علم بخطط وشيكة وضعها متطرفين لاستهداف التجمعات العامة في موسكو.

وحذرت مواطنيها حينها بأن متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية، كما نصحت السفارة رعاياها الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة.