الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

متأثرا بالتوترات السياسية في المنطقة.. الذهب يصل إلى قمة جديدة

الجمعة 12/أبريل/2024 - 09:14 ص
الذهب
الذهب

تشهد أسعار الذهب عالميا ارتفاعات جديدة في ظل حالة التوتر السياسية في المنطقة بعد اعلان الاحتلال إسرائيلي استعداده لهجوم محتمل من قبل إيران أو وكلائها، بينما يفكر المتداولون في مدى تأثير أحدث البيانات الاقتصادية الأميركية.

أسعار الذهب عالميا

قفز الذهب بما يصل إلى 1% إلى 2395.48 دولار في الساعات المبكرة من الجلسة الآسيوية.

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" تقريرا نقلت فيه عن مصدر مطلع على الأمر، أن الكيان الصهيوني يستعد لهجوم في اليومين المقبلين، ردًا على غارتها على المجمع الدبلوماسي الإيراني في سوريا الأسبوع الماضي.

وكانت المعدن الأصفر قد تعثر يوم الأربعاء بعد قراءة أعلى من المتوقع لتضخم أسعار المستهلكين، لكنه استأنف منذ ذلك الحين تقدمه الأسبوعي الرابع، وهي أطول سلسلة منذ يناير من العام الماضي.

وكانت المكاسب مدفوعة بالمخاطر الجيوسياسية المتزايدة في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلًا عن الشراء من قبل البنوك المركزية، بقيادة الصين.


وأظهر تقرير يوم الخميس أن أسعار المنتجين الأميركيين ارتفعت في مارس مقارنة بالعام السابق بأكبر نسبة خلال 11 شهرًا. ومع ذلك، أظهرت القراءة تراجعًا في بعض الفئات التي تغذي مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما خفف بعض القلق بشأن إعادة تسارع ضغوط الأسعار بعد عدة تقارير اقتصادية قوية في الأسابيع الأخيرة.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.8% ليصل إلى 2391.35 دولار للأونصة في الساعة 10:25 صباحًا في سنغافورة، لتصل مكاسب هذا الأسبوع إلى 2.6%. ولم يتغير مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري إلا قليلًا. وصلت الفضة إلى أعلى مستوى لها خلال ثلاث سنوات، كما تقدم البلاتين والبلاديوم أيضًا.