الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تلقت أسعار النفط دعما بالفعل الأسبوع الماضي بفعل المخاوف من رد إيراني

السؤال المهم الذي تنتظره الأسواق الأثنين: هل تريد إسرائيل توسيع نطاق الصراع مع إيران؟

الأحد 14/أبريل/2024 - 08:01 م
أصول مصر

السؤال المهم الذي تنتظره الأسواق والذي سوف تتحدد على أساسه أدائها خلال تعاملات الأثنين هو عما إذا كانت إسرائيل تسعى إلى توسيع نطاق الصراع من عدمه، بحسب تقرير لوكالة رويترز. 

وتراجعت أسواق الخليج قليلا يوم الأحد، في مؤشر مبكر على رد فعل المستثمرين على الهجوم الإيراني غير المسبوق على الأراضي الإسرائيلية، مع استعداد المستثمرين لاستئناف التداول في معظم الأسواق يوم الاثنين، مع التركيز بشكل خاص على النفط.

قد يكون النشاط متقلبًا، نظرًا لأن المتداولين يستوعبون أيضًا بيانات الاقتصاد الكلي العالمي الأسبوع الماضي، وأهمها بيانات التضخم الأمريكية الأكثر سخونة من المتوقع.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي على انخفاض بنسبة 0.3%، منتعشًا من انخفاض أكبر في وقت سابق، في حين انخفض المؤشر القطري الرئيسي بنسبة 0.8%.

وارتفعت الأسهم في مؤشر تل أبيب الواسع بنسبة 0.3%.

أطلقت إيران طائرات مسيرة وصواريخ متفجرة على إسرائيل يوم السبت ردا على هجوم إسرائيلي مشتبه به على قنصليتها في سوريا، وحذرت إسرائيل والولايات المتحدة يوم الأحد من "رد أكبر بكثير" إذا كان هناك أي انتقام.

وقالت إسرائيل إن "الحملة لم تنته بعد".

توقعات بصعود أسعار النفط الأثنين

وقالت تينا فوردهام، الخبيرة الاستراتيجية الجيوسياسية في فوردهام جلوبال فورسايت في لندن: "السؤال هو هل تسعى إسرائيل إلى توسيع نطاق الصراع؟ هذه هي البطاقة الحاسمة"، مضيفة أنها تتوقع أن يفتتح النفط على ارتفاع يوم الاثنين.

وتلقت أسعار النفط دعما بالفعل الأسبوع الماضي بفعل المخاوف من رد إيراني، مما ساعد على ارتفاع سعر خام برنت القياسي العالمي يوم الجمعة إلى 92.18 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر.

كما ارتفعت بعض الأصول الآمنة يوم الجمعة مع حذر المتداولين بشأن التعرض لتطورات نهاية الأسبوع عندما تكون الأسواق مغلقة. وانخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، والذي يتحرك عكسيا مع سعره، بنحو 8 نقاط أساس، وهو أكبر انخفاض يومي له خلال شهر.

وفي الوقت نفسه، ارتفع الذهب فوق 2400 دولار للأوقية، وهو الأحدث في سلسلة من الارتفاعات القياسية.

وانخفضت عملة البيتكوين، وهي واحدة من الأصول القليلة التي يتم تداولها على مدار الساعة، بنسبة 8٪ في حوالي 20 دقيقة إلى أقل من 62 ألف دولار حوالي الساعة 2000 بتوقيت جرينتش يوم السبت تقريبًا عندما ظهرت تقارير تفيد بأن الهجوم جاري.

وقد استعاد بعض الأرض منذ ذلك الحين وتم تداوله في آخر مرة بحوالي 64،500 دولار.

بيئة هشة

ومع ذلك، لن تكون الجغرافيا السياسية هي الشيء الوحيد الذي يدور في أذهان المستثمرين يوم الاثنين.

أخبار التضخم في الولايات المتحدة

قال سامي تشار، كبير الاقتصاديين في لومبارد أودييه ومقره جنيف :"إن تدفق الأخبار يدور حول إيران وإسرائيل، لذلك سيكون هذا هو معظم (ما سيناقشه الناس يوم الاثنين)، لكننا ما زلنا في بيئة لم نستوعب فيها بعد أخبار التضخم في الولايات المتحدة وما يعنيه ذلك بالنسبة للولايات المتحدة". 

وتابع:"لقد واجهنا في نهاية هذا الأسبوع ضغوطًا جيوسياسية في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلك. إنها بيئة سوق هشة على المدى القصير، ولكن بعد فترة رائعة، لذلك من العدل أن يكون هناك القليل من الضعف."

منذ أن هاجمت حركة حماس المدعومة من إيران إسرائيل في 7 أكتوبر وغزت إسرائيل قطاع غزة ردًا على ذلك، ارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسهم العالمية إلى مستويات قياسية جديدة، مدعومًا بالبيانات الاقتصادية المرنة، خاصة في الولايات المتحدة والتوقعات بأن البنوك المركزية الكبرى ستخفض أسعار الفائدة.

وارتفع المؤشر الرئيسي في السعودية بنحو 20% منذ الثامن من أكتوبر. ويتداول المؤشر الرئيسي في قطر عند نفس المستوى الذي كان عليه في الثامن من أكتوبر تقريبا.

وبما أن الجغرافيا السياسية مجرد عامل واحد يصعب التنبؤ به، فإن بعض المستثمرين الدوليين يركزون على الصورة الاقتصادية الأوسع.

وقال نيك فيريس، كبير مسؤولي الاستثمار في فانتاج بوينت لإدارة الأصول في سنغافورة: "من وجهة نظرنا، كانت الأخبار الأكثر أهمية بالنسبة للأسواق الأسبوع الماضي هي اتجاه إعادة التسارع في تضخم أسعار المستهلكين وتأثير ذلك على مسار أسعار الفائدة قصيرة الأجل في المستقبل."