السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

كل ما تريد معرفته عن حجز الأراضي بالدولار في مصر

الإثنين 22/أبريل/2024 - 04:08 ص
أصول مصر

أوضحت وزارة الإسكان تفاصيل متطلبات الأراضي الاستثمارية التي تطرحها الوزارة للسداد بالدولار.

وذكرت أن الحد الأدنى لجدية الحجز لكافة قطع الاراضي بكافة الأنشطة 5 % من إجمالي قيمة قطعة الأرض.

وبينت أن الحد الأدنى لنسبة الدفعة المقدمة المطلوب سدادها على النحو الآتى:

كافة المدن الجديدة عدا (الفيوم الجديدة - غرب قنا – الفشن الجديدة – ملوي الجديدة – توشكى الجديدة – أخميم الجديدة – سلام مصر– رشيد الجديدة – المنصورة الجديدة – أسوان الجديدة – برج العرب الجديدة– أكتوبر الجديدة).

أما عن الأنشطة الخدمية: تشمل: التعليمى – الصحى – الفندقي – النوادي (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى) وكذلك الأنشطة: التجارى – الإداري – وغيرها (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى).

حجز الأراضي بالدولار في مصر

وعن النشاط العمراني: تشمل حتى خمسين فدان (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى)، أما أكبر من 50 إلى 200 فدان (نسبة 20% دفعة مقدمة كحد أدنى)، وكذلك أكبر من 200 فدان فأكثر (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى).

وبخصوص قطع الأراضي الخدمية والعمرانية فقط وذلك للمدن الآتية فقط (الفيوم الجديدة - غرب قنا – الفشن الجديدة – ملوي الجديدة – توشكي الجديدة.

أيضا تشمل" ( أخميم الجديدة – سلام مصر– رشيد الجديدة – المنصورة الجديدة – أسوان الجديدة – برج العرب الجديدة– أكتوبر الجديدة).

وتكون نسب السداد كالتالي: فالحد الأدنى للدفعة المقدمة يكون 10% (بنسبة 5% جدية و5% مقدم تعاقد) للأراضي التي يتجاوز ثمنها مليار جنيه أيا كان النشاط او المدينة المطروح بها قطعة الأرض.

إقبال كبير من المستثمرين

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أشار إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا من المستثمرين والشركات لتقديم الطلبات والتسجيل بـ "بوابة الاستثمار الأجنبي"، والتى أطلقتها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وجاء ذلك فى ضوء خطة الدولة للتحول الرقمي، ودعم الاستثمار، وتيسير الإجراءات على المستثمرين، وفى إطار حرص الهيئة المستمر، نحو التحول الرقمي لتسهيل جميع خدماتها، ودفع عجلة الاستثمار بالمدن الجديدة.

وبين أن البوابة تتيح للمستثمرين، خدمة التقدم بطلب استعلام عن الفرص الاستثمارية، أو التقدم بطلب لتوفير فرصة استثمارية، لجميع الأنشطة الخدمية بالمدن الجديدة، بالدولار تحويلًا من الخارج، مؤكدًا أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أطلقت تلك البوابة للتيسير على المستثمرين.

 وفى ضوء النجاح الكبير الذي حققته الهيئة من خلال آلية التخصيص بالدولار الأمريكي تحويلًا من الخارج.

كما أن هذا الإقبال الكبير من المستثمرين يجسد الثقة الكبيرة بينهم وبين الدولة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ويحقق توفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، وما يستتبعها من توفير فرص عمل وفرص للاستثمار.