الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط سعر سهم جيه بي مورجان أكبر بنك أمريكي5%لتفقد قيمته السوقية26مليار دولار بيوم واحد

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 10:51 ص
أصول مصر


هبط سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي بأكثر من 5% في ختام تعاملات الجلسة الماضية في بورصة نيويورك لينخفض من ذروته التاريخية التي تجاوزت 206 دولارات إلى حوالي 196 دولار للسهم ليسجل أكبر خسارة يومية في 5 أسابيع، ليخسر البنك 26 مليار دولار من قيمته السوقية في يوم واحد بعد أن أعلن جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لها أنه متشائم بحذر وأن الشركة لن تعيد شراء أسهمها بالأسعار الحالية.


خسائر سعر سهم جيه بي مورجان JP Morgan  تشيز بسبب تهديات للاقتصاد العالمي


وجاءت خسائر سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز مع تحذير جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لها أن الإمكانات الاقتصادية الأمريكية وتأثير العجز في الإنفاق والتضخم في الولايات المتحدة وتأثير الصراعات الجيولوليتيكية في الشرق الأوسط وأوكرانيا شكل تهديات للاقتصاد العالمي.


وذكرت قناة CNBC أن  سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي انخفض في بداية هذا الأسبوع برغم أن جيمي ديمون الرئيس التنفيذي أكد في في النادي الاقتصادي في نيويورك، اليوم الثلاثاء، أن الازدهار الاقتصادي الأميركي لا يصدق وأنه يزدهر ويشهد إنفاقًا استهلاكيًا قويًا لذا سيبقى مرنًا. 


جيمي ديمون الرئيس التنفيذي للبنك سيتنحى قريبا عن إدارة أكبر بنك أمريكي


ويرى محللون في مراكز بحثية عالمية أن  سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي انخفض أمس الاثنين بعد أن أشار جيمي ديمون الرئيس التنفيذي للشركة خلال يوم المستثمر السنوي للبنك إلى أن اليوم الذي سيتنحى فيه عن إدارة أكبر بنك في البلاد قد اقترب.  


وتراجع سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي بعد أن حذر جيمي ديمون الرئيس التنفيذي للبنك من أن التحديات المتعددة، وخصوصًا تفاقم التضخم والحروب تمثل تهديدات اقتصادية في المستقبل ورغم هذه التصريحات الإيجابية إلا أنه يشعر بتفائل من قوة الاقتصاد الأمريكي لدرجة أنه قال "حتى لو دخلنا في ظل الركود، لا يزال المستهلك في حالة جيدة".


زيادة 8٪ في إيرادات بنك جيه بي مورجان JP Morgan  تشيز الربع الأول 


وكان سعر سهم جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول شهد انتعاشا خلال الشهور الماضية بفضل بفضل زيادة بنسبة 8٪ في الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري وذلك لصعود دخل الفائدة القوي وارتفاع أرصدة القروض وانه لا تزال العديد من المؤشرات الاقتصادية مواتية، ومع ذلك وبالنظر إلى المستقبل، فإن البنك يظل في حالة تأهب لعدد من الأحداث الكبيرة غير المؤكدة.


ومع ذلك حذر جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان JP Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي من إن المشهد العالمي مقلق بما في ذلك الحروب والعنف هو أحد العوامل التي تؤدي إلى عدم اليقين في أعمال جيه بي مورجان والاقتصاد الشامل، بخلاف الضغوط التضخمية المستمرة، والتي من المرجح أن تستمر ولاسيما أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مستعد لسحب الأصول التي يحتفظ بها في ميزانيته العمومية البالغة 7.5 تريليون دولار لمواجهة أى طوارئ.


إعداد  جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز لماجهة أى أزمات محتملة لضمان قدرة البنك على خدمة العملاء


ولم يشهد جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي التأثير الكامل للتشديد الكمي على هذا النطاق من قبل ولايعرف كيف ستتطور هذه العوامل، ولكنه يطالب بضرورة إعداد الشركة لمجموعة واسعة من البيئات المحتملة لضمان قدرة البنك على التواجد باستمرار من أجل العملاء.


وتأتي تصريحات جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان JP Morgan  تشيز وسط تجدد المخاوف من تفاقم التضخم، على الرغم من أن وتيرة الزيادات في الأسعار كانت أقل بكثير من ذروتها في يونيو 2022، غير أن البيانات أوضحت حتى الآن في عام 2024 أن التضخم أعلى باستمرار من التوقعات وأعلى بكثير من الهدف السنوي للفدرالي البالغ 2٪. 

 

توقعات الأسواق في بداية العام تقليص أسعار الفائدة  7  مرات


ولذلك اضطرت الأسواق المالية إلى تغيير توقعاتها بشأن تخفيضات أسعار الفائدة بشكل كبير، وبينما كانت الأسواق في بداية العام تتطلع إلى ما يصل إلى 7  تخفيضات، أو 1.75 نقطة مئوية، فإن التوقعات الآن هي خفض واحد أو اثنين فقط يبلغ إجماليهما نصف نقطة مئوية على الأكثر.


وانخفض سعر سهم شركة جيه بي مورجان JP  Morgan تشيز أكبر بنك أمريكي والذي وضع معيارًا جديدًا في الصناعة البنكية من خلال دمج الذكاء الاصطناعي AI في برامج تدريب موظفيها، بسبب تحذير جيمي ديمون الرئيس التنفيذي للشركة من أن صافي دخل الفوائد لهذا العام قد يكون أقل قليلًا مما تتوقعه وول ستريت وأن المشهد العالمي مقلق بما في ذلك الحروب والعنف هو أحد العوامل التي تؤدي إلى عدم اليقين في أنشطة البنك.


جيه بي مورجان JP مورجان يستخدم الذكاء الاصطناعي لتبسيط العمليات


ويعمل الذكاء الاصطناعي على تبسيط العمليات بشكل كبير داخل بنك جيه بي   Morgan وخصوصا في قطاع إدارة الأصول والثروات، إذ تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على تقليل الوقت المستغرق في استرجاع البيانات يدويًا  كما يمكن لموظفي البنك الآن الوصول إلى المعلومات الأساسية حول الاستثمارات المحتملة على الفور، حتى أثناء التعامل مع العملاء.  


ونال جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورجان JP Morgan  تشيز أكبر بنك أمريكي والملقب بملك وول ستريت علاوة قدرها 4% على راتبه، ليصل إجمالي ما تقاضاه إلى 36 مليون دولار العام الماضي ليسجل أكبر مستوى في تاريخه الوظيفي منذ توليه منصبه منذ ما يقرب من 20 عامًا لدرجة أن مجلة فوربس للأعمال تقدر ثروته بحوالي 1.5 مليار جنيه استرليني حيث تولى ديمون، البالغ من العمر 67 عامًا، قيادة البنك الضخم منذ ديسمبر 2005.