السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رئيس الحكومة العراقية يقرر تقليص ساعات العمل الرسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة

السبت 22/يونيو/2024 - 11:43 م
أصول مصر

أعلن اليوم السبت محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية تقليص ساعات العمل الرسميي بهدف تخفيف الأعباء على المواطنين عموما والموظفين خصوصا وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلاد بدءا من غدا الأحد وحتى نهاية شهر أغسطس المقبل وذلك في جميع المحافظات ما عدا العاصمة  بغداد ليبدأ العمل  في الساعة السابعة صباحا، وانتهاء الدوام في الساعة الواحدة ظهرًا. 

وذكر بيان للأمانة العامة للحكومة العراقية، أن محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية وجه بأن "يكون وقت بدء الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة في المحافظات عدا بغداد في الساعة السابعة صباحا، وانتهاء الدوام في الساعة الواحدة ظهرًا، ويخول المحافظون صلاحية تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة، بما فيها الدوائر المركزية غير المرتبطة بالمحافظة العاملة في محافظاتهم في الأيام التي تبلغ فيها درجات الحرارة 50 درجة مئوية فأكثر".

وجاء في بيان محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية أن هذا الاجراء سيبدأ العمل به بدءًا من يوم الأحد وحتى يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر أغسطس المقبل ثم يعاد العمل بالتوقيتات المعمول بها قبل اصدار هذا التوجيه وللوزير المختص تمديد العمل خارج التوقيتات المذكورة في هذا التوجيه في حالات الضرورة.

العراق يشهد حاليا ارتفاعا مفرطا في درجات الحرارة في عموم البلاد تتراوح بين 42-51 درجة مئوية

  ويأتي قرار محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية بعد أن أكدت الهيئات الرسمية أن العراق يشهد حاليا ارتفاعا مفرطا في درجات الحرارة في عموم البلاد تتراوح بين 42-51 درجة مئوية وسط تردي في وضع إنتاج الطاقة الكهربائية وخللا كبيرا في شبكة توزيع التيار الكهربائي.

وتضمنت تعليمات محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية استمرار العمل في المؤسسات الحكومية كافة في العاصمة بغداد، وفقًا للتوقيتات المذكورة بحسب قرار مجلس الوزراء 24213 لسنة 2024 مع مراعاة تقديم وقت بدء الدوام الرسمي مدة ساعة واحدة، وتقليص عدد ساعات الدوام الرسمي لمدة ساعة واحدة في نهاية الدوام.

ويشهد العراق صيفًا صعبًا بسبب تراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية عبر المنظومة الوطنية التي تنتج 25 ألف ميجاواط بينما تتجاوز حاجة البلاد 40 ألف ميجاواط، مما يدفع العراقيين لشراء الطاقة الكهربائية عبر مولدات خاصة داخل الأحياء بأسعار غير مسيطر عليها.

وأشارت الحكومة في بيانها إلى أن أوقات الدوام الرسمي وفقًا للتوقيتات المذكورة في هذا التوجيه، ستكون خلال الفترة بدءًا من يوم الأحد 23 يونيو لغاية يوم الخميس 29 أغسطس ثم يعاد العمل بالتوقيتات المعمول بها قبل إصدار توجيه محمد شياع السوداني رئيس الحكومة العراقية.