الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هبوط أسعار البترول العالمية 2% لخام «برنت» و1.1% للنفط الأمريكي في أول خسارة في 5 أسابيع

السبت 13/يوليو/2024 - 10:50 ص
أصول مصر


تراجعت أسعار البترول العالمية خلال الأسبوع الماضي بما يقرب من 2 % لأسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي، تسليم سبتمبر في بورصة ICE لتنزل عند التسوية إلى حوالي 85 دولار للبرميل، وبأكثر من 1.1% أسعارالعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في بورصة نيميكس  لتتجاوز 82.2 دولار للبرميل في أول خسارة أسبوعية منذ نهاية شهر مايو الماضي مع ضعف ثقة المستهلكين وتزايد احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في سبتمبر القادم.


هبوط أسعار البترول العالمية في ختام تعاملات الجمعة 12 يوليو


وهبطت أسعار البترول العالمية في ختام تعاملات الجمعة 12 يوليو، عند التسوية لتتكبد الخسارة الأسبوعية الأولى في الأسابيع الخمسة الأخيرة مع ترقب المستثمرين لضعف معنويات المستهلكين مقابل البيانات التي دعمت خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في سبتمبر القادم لأسعار الفائدة في سبتمبر ن هذا العام.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية انخفض بنسبة 0.43%، أمس الجمعة إلى 85.03 دولار للبرميل لأسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر في بورصة ICE عند التسوية لتسجل خسارة أسبوعية بكثر من 1.74% كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، في بورصة نيميكس تسليم أغسطس، عند التسوية، بنسبة 0.5% إلى 82.21 دولار للبرميل، محققًا خسارة أسبوعية بنسبة 1.14%.


توقعات بارتفاع أسعار البترول العالمية إلى 90 دولارًا للبرميل بأغسطس أو سبتمبر


وتعرضت أسعار البترول العالمية لانخفاض واضح خلال الأسبوع الماضي برغم أن بنكJP مورجان الأمريكي توقع أن يرتفع سعر خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل في أغسطس أو سبتمبر هذا العام وكذلك بنك  UBS السويسري  يعتقد أن خام برنت سيصل على الأرجح إلى مستوى 90 دولارًا للبرميل خلال الربع الحالي. 


وسجلت أسعار البترول العالمية هبوط خلال الأسبوع الماضي بعد أظهر مسح شهري أجرته جامعة ميشيجان الأمريكية أن معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة انخفضت في يوليو الحالي إلى أدنى مستوى في 8 أشهر على الرغم من تحسن توقعات التضخم للعام المقبل وما بعده.


مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يخفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم


ويتوقع المستثمرون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم مع تراجع أرقام التضخم في الولايات المتحدة ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، مما قد يزيد من استهلاك الوقود ويعزز رفع أسعار البترول العالمية.


وكانت أسعار البترول العالمية ارتفعت الخميس الماضي، وسط تزايد الآمال في خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة على خلفية تراجع مخزونات البنزين بمليوني برميل وهبوط مخزونات الخام بحوالي  3.4 مليون برميل بعد أن كثفت مصافي التكرير الأميركية عمليات المعالجة، بما يعكس قوة الطلب.


أسعار البترول العالمية تقفز 2%في الأسبوع الأول من يوليو  


وقفزت أسعار البترول العالمية في الأسبوع الأول من يوليو الحالي بحوالي 2% ليسجل خام غرب تكساس الوسيط القياسي الأمريكي أعلى مستوى عند 83.52 دولارًا للبرميل ليحقق مكسبًا أسبوعيًا للمرة الرابعة على التوالي مع انخفاض المخزونات وزيادة الطلب.


ويتوقع بنك UBS أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام، وهو ما يزيد عن معدل النمو طويل الأجل البالغ 1.2 مليون برميل يوميًا ويتوقع أيضا هبوط أكبر في المخزونات البترولي في الأسابيع المقبلة حيث تبقي منظمة أوبك+ تخفيضات الإنتاج سارية حتى سبتمبر القادم.