الجمعة، 18 أكتوبر 2024 07:44 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR: مشتريات المستثمرين الأجانب من المنازل الأمريكية هبطت 36%

السبت، 20 يوليو 2024 07:09 م


أعلنت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR (National Association of Realtors) في الولايات المتحدة أن مشتريات المستثمرين الأجانب من المنازل الأمريكية بلغت ما يقرب من 54.3 ألف منزل خلال السنة المالية المنتهية مارس من العام الجاري بنسبة انخفاض تجاوزت 36% عن مشترياتهم خلال السنة المالية السابقة التي بدأت في أول أبريل 2023 وانتهت آخر مارس 2024، والتي بلغت خلالها أكثر من 84.8 ألف وحدة بينما تراجعت قيمة الصفقات بحوالي 21% لتهبط إلى 42 مليار دولار، خلال نفس الفترة.


مشتريات المستثمرين الأجانب من المنازل الأمريكية سجلت أدنى مستوى منذ عام 2009


وأكدت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR التي تأسسن منذ عام 1908 أن مشتريات المستثمرين الأجانب من المنازل الأمريكية سجلت خلال الفترة من أبريل من العام الماضي إلى مارس من هذا العام أدنى مستوى للاستثمار الأجنبي منذ أن بدأت الرابطة في عام 2009 في تتبع استثمارات الأجانب في العقارات الأمريكية.


وذكرت وكالة بلومبرج أن الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR نشرت في تقرير جديد انسحاب المشترين الأجانب من شراء العقارات السكنية في الولايات المتحدة حيث يواجهون نفس العقبات التي يواجهها المشترون المحليون، وهي الأسعار المرتفعة وقلة العرض، ولكنهم يواجهون أيضًا ارتفاع الدولار الأميركي، مما يجعل العقارات أكثر تكلفة بالنسبة لهم.


الدولار القوي يجعل المنازل الأميركية أكثر تكلفة بكثير بالنسبة للأجانب


وأوضح لورانس يون كبير الاقتصاديين في الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR أن الدولار الأميركي القوي يجعل السفر عند السياحة الأجنبية أرخص بالنسبة للأميركيين، لكنه يجعل المنازل الأميركية أكثر تكلفة بكثير بالنسبة للأجانب ولذلك، ليس من المستغرب حدوث تراجع في مبيعات المنازل الأميركية من المشترين الأجانب.


ويرى المحللون في الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR التي تتخذ من شيكاغو مقرا لها، أن هبوط مشتريات المستثمرين الأجانب من المنازل الأمريكية يرجع أساسا لارتفاع الأسعار لأن متوسط أسعار الشراء في الأعوام السابقة توقف عند حوالي 475 ألف دولار، بينما ارتفع متوسط أسعار الشراء خلال الربع الأول هذا العام بأكثر من 64% ليتجاوز 780 ألف دولار ليسجل أعلى معدل على الإطلاق.


أكبر المشترين الأجانب من حيث الحجم كانوا من كندا والصين والمكسيك والهند


وجاء في تقرير الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR أن أكبر المشترين الأجانب من حيث الحجم كانوا من كندا والصين والمكسيك والهند حيث اشترى المستثمرون من هذه الدول معظم العقارات في فلوريدا وتكساس وكاليفورنيا وأريزونا بقيادة المشترين الصينيين، والذين اشتروا منازل بأسعار أعلى.


ويشكل حاليا المشترون الأجانب 1.3% فقط من إجمالي مبيعات المنازل في الولايات المتحدة سنويًا وكانت نصف مبيعاتهم نقدًا بالكامل، مقارنة بنحو 28% من إجمالي مبيعات المنازل القائمة ويأتي المزيد من العرض إلى السوق الأميركية، لكنه لا يزال منخفضًا مقارنة بالمستويات التاريخية القياسية وذلك مع استمرار الأسعار مرتفعة بشكل عنيد بحسب تقرير الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR.


الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، تسببت أيضا في انخفاض مبيعات المنازل


وأشار تقرير الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين NAR إلى أن الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل، تسببت أيضا في انخفاض مبيعات المنازل هذا العام حيث يميل المشترون الأجانب إلى التراجع خلال أوقات عدم اليقين السياسي لدرجة أنه من غير المرجح أن تتحسن المبيعات من المشترين الأجانب في العام المقبل ما لم تتحسن عدة عوامل، اقتصادية وسياسية.


وتراجعت مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة في مايو الماضي للشهر الثالث على التوالي مع ارتفاع الأسعار القياسي وانتعاش جديد في معدلات الفائدة على الرهن العقاري مما أدى إلى إبعاد المشترين المحتملين عن السوق بالإضافة إلى انخفاض حاد في بناء المساكن وتصاريح البناء خلال الربع الأول من العام الجاري.