الخميس، 03 أكتوبر 2024 07:27 ص
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفضت أسعار الفائدة على الرهن العقاري الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ مايو 2023

صعود الطلب الأسبوعي على إعادة تمويل الرهن العقاري في الولايات المتحدة 16%

الأربعاء، 07 أغسطس 2024 07:45 م

ارتفع الطلب الأسبوعي على إعادة تمويل الرهن العقاري في الولايات المتحدة بنسبة 16% مع انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام، بحسب وكالة بلومبرج.

انخفضت أسعار الفائدة على الرهن العقاري الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ مايو 2023، مما تسبب في زيادة الطلب على الرهن العقاري من كل من مشتري المنازل وخاصة أصحاب المنازل الحاليين.

ارتفع إجمالي حجم طلبات الرهن العقاري بنسبة 6.9% الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية مصرفيي الرهن العقاري المعدل موسميًا. كان الحجم عند أعلى مستوى منذ يناير من هذا العام.

انخفاض أسعار الرهن العقاري

انخفض متوسط ​​سعر الفائدة التعاقدي للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولارًا أو أقل) إلى 6.55% من 6.82%، مع انخفاض النقاط إلى 0.58 من 0.62 (بما في ذلك رسوم المنشأ) للقروض بدفعة أولى بنسبة 20%.

وقال جويل كان، نائب الرئيس ونائب كبير الاقتصاديين لدى مؤسسة إم بي أيه، في بيان: "انخفضت أسعار الرهن العقاري في جميع المجالات الأسبوع الماضي... بعد البيانات الصادرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي وتقرير الوظائف الضعيف، مما أضاف إلى المخاوف المتزايدة من تباطؤ الاقتصاد بشكل أسرع من المتوقع".

قفزت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية للتغيرات الأسبوعية في الأسعار، بنسبة 16٪ خلال الأسبوع وكانت أعلى بنسبة 59٪ من نفس الأسبوع قبل عام واحد. في حين أن الزيادات النسبية كبيرة، إلا أنها لا تزال قادمة من قاعدة صغيرة جدًا.

الغالبية العظمى من المقترضين اليوم لديهم قروض بأسعار أقل من 5٪. هناك أقل من مليون مقترض يمكنهم الاستفادة من إعادة التمويل وخفض 75 نقطة أساس على الأقل من سعرهم الحالي.

زادت طلبات الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 1٪ فقط خلال الأسبوع، لكنها لا تزال أقل بنسبة 11٪ من نفس الأسبوع قبل عام واحد.

وتابع: "على الرغم من الحركة الهبوطية في الأسعار، إلا أن نشاط الشراء شهد مكاسب صغيرة فقط، مع زيادة في طلبات الشراء التقليدية التي تعوضها الانخفاضات في طلبات الشراء الحكومية."

وأضاف كان "بدأ المخزون المعروض للبيع في الارتفاع تدريجيًا في بعض أجزاء البلاد وقد ينتظر مشتري المنازل الوقت المناسب لدخول السوق نظرًا لاحتمال انخفاض الأسعار".

انخفضت أسعار الرهن العقاري بشكل أكبر في بداية هذا الأسبوع، بعد انهيار سوق الأسهم يوم الاثنين. ومع ذلك، ارتفعت بشكل حاد مرة أخرى يوم الثلاثاء بعد بعض البيانات الاقتصادية الإيجابية.